30-مارس-2020

محلية الرنك (راديو تمازج)

أعلنت السلطات المحلية بمدينة الرنك عاصمة ولاية شمال أعالي النيل سابقًا، عن وضع المدينة بأكملها تحت الحجر الصحي لمدة 14 يومًا وذلك بعد فرار أكثر من 500 شخص عادوا من السودان من مركز الحجر الصحي الأسبوع المنصرم. بعد أن سمحت لهم السلطات الحكومية بدخول المدينة.

دينق قوج: توصلت السلطات المحلية بالرنك لقرار يقضي بوضع كامل منطقة شمال أعالي النيل تحت الحجر الصحي

وقال دينق شول، الأمين العام للحكومة بمدينة الرنك، في تصريحات لـ"الترا سودان": "تم وضع مدينة الرنك بأكملها تحت الحجر الصحي لمدة أسبوعين وذلك بعد فرار أكثر من 500 شخص عائد من السودان، كان قد تم وضعهم في الحجر الصحي بمدرسة الرنك الثانوية الأسبوع الماضي، وذلك بعد وصولهم من دولة السودان التي سجلت حالات إصابة بالمرض مؤخرًا".

اقرأ/ي أيضًا: ولاية الجزيرة تعلن فتح المعابر لمرور البضائع ومستلزمات الحياة اليومية

وقال دينق قوج أيويل، ممثل دائرة الرنك بالبرلمان القومي بجوبا في تصريحات للصحفيين: "توصلت السلطات المحلية بالرنك لقرار يقضي بوضع كامل منطقة شمال أعالي النيل تحت الحجر الصحي، ومنع المواطنين من الحركة من وإلى المنطقة  لمدة أسبوعين، عدا الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية".

 وناشد عضو البرلمان السلطات الحكومية المركزية والجهات المعنية بمجابهة كورونا، إلى مساعدة القطاع الصحي بالمنطقة للسيطرة على الأوضاع هناك، كما طالب المواطنين باتخاذ التدابير الضرورية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

هذا ولم تسجل دولة جنوب السودان حتى الآن أي حالة إصابة بالمرض، لكنها قامت باتخاذ مجموعة من التدابير التي ترمي للوقاية من انتشار المرض، من بينها إغلاق المدارس والجامعات، تقليص ساعات العمل الرسمية، ووقف كافة المظاهر الاحتفالية والتجمعات في الكنائس والمساجد، كما فرضت حالة من حظر التجوال الجزئي في الساعات المسائية، بجانب إغلاق كافة المنافذ الحدودية ووقف حركة الطيران من وإلى جنوب السودان عدا الطائرات المحملة بالمواد الغذائية والمساعدات الإنسانية.

ويوم الأحد أعلنت اللجنة الحكومية الخاصة بمجابهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" عن إجراءات جديدة تتمثل في إغلاق كافة المحال التجارية، ومنع الدراجات النارية المشهورة بـ"البود بودا" من نقل الركاب وتقليل عدد الركاب في المركبات العامة إلى النصف في كافة مدن البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القطاع المطري بالنيل الأزرق يستهدف زراعة مليون فدان بالتقانة الحديثة

كورونا تقتل طبيبين سودانيين ببريطاني