03-أبريل-2023
علم السودان وتركيا

اتفق السودان وتركيا، على زيادة التعاون في الاستثمارات المتعلقة بالثروة الحيوانية وتبادل التجارب. وأكد الجانب السوداني استعداده لتوفير طلبات الأسواق التركية في صادرات اللحوم.

ناقش لقاء بين وزير الثروة الحيوانية والسفير التركي مركز التلقيح الصناعي الذي شيدته تركيا بولاية الجزيرة 

وبحث وزير الثروة الحيوانية الاتحادي حافظ إبراهيم عبدالنبي مع السفير التركي في السودان -حسب وكالة السودان للأنباء- آفاق التعاون والتنسيق المثمر بين السودان وتركيا في كافة مجالات الثروة الحيوانية.

وحسب الوكالة الحكومية للأنباء، تطرق اللقاء للمشروعات المشتركة بين السودان وتركيا في مجال الثروة الحيوانية، خاصة مركز التلقيح الاصطناعي بولاية الجزيرة، والذي تم تأسيسه من قبل مؤسسة التعاون والتنسيق التركية "تيقا".

وأكد وزير الثروة الحيوانية، على حرص وزارته على التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين في كافة مجالات الثروة الحيوانية، مع فتح أسواق جديدة في تركيا في مجال اللحوم مما يساهم في تحريك عجلة الاقتصاد القومي، وزيادة القيمة المضافة.

ونوه المسؤول السوداني إلى  تشكيل لجنة فنية بين وزارته ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية التركية، ودعا إلى شراكات حقيقية ومتميزة مع تركيا في كافة منتجات الثروة الحيوانية، وخاصةً صادرات اللحوم الحمراء.

وزير الثروة الحيوانية
وزير الثروة الحيوانية الاتحادي حافظ إبراهيم عبدالنبي

كما طالب وزير الثروة الحيوانية بالاستفادة من تجارب تركيا في مجال الثروة الحيوانية، والاستفادة من فرص التدريب والمنح التركية للعاملين بالقطاع، مشيرًا إلى جاهزية وزارته لتوفير جميع الطلبات من منتجات الثروة الحيوانية للسوق التركي، حسب الاشتراطات والمواصفات الصحية العالمية.

من جهته أكد سفير تركيا لدى السودان إسماعيل تشوبان أوغلو، أهمية آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين تركيا والسودان في كافة مجالات الثروة الحيوانية.

ودعا السفير -وفقًا لوكالة السودان للأنباء- الشركات التركية العاملة في الثروة الحيوانية في السودان لزيادة استثمارات تركيا في السودان، وأعرب عن أمله أن يتم تنفيذ كل المشروعات المشتركة بين البلدين حتى تجنى ثمارها لفائدة البلدين.