03-أبريل-2023
مباراة الهلال والأهلي المصري

فقد الهلال فرصة التأهل بهزيمة قاسية من الأهلي المصري (Getty)

تأسف رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم معتصم جعفر، لخروج عملاقي الكرة السودانية الهلال والمريخ من مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وتمنى جعفر أن يستفيد العملاقان من الدروس القاسية للخروج من المسابقة الأفريقية، مبينًا أن المريخ تضرر كثيرًا من خوضه لمبارياته في مرحلة المجموعات بعيدًا عن أرضه وجمهوره، بسبب عدم صلاحية ملعبه، في حين لعب الهلال مبارياته على أرضه، لكنه كان محرومًا من خدمات جماهيره بسبب اشتراطات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" للملاعب.

شدد رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم على ضرورة الاهتمام بالبنيات التحتية والاستجابة لكل مطلوبات الكاف

وشدد رئيس اتحاد الكرة على ضرورة الاهتمام بالبنيات التحتية والاستجابة لكل مطلوبات الكاف، مؤكدًا أن الهلال والمريخ لو لعبا مبارياتهما في أم درمان بمساندة جماهيرهما لحصلا على العلامة الكاملة، وبعدها كان يمكن أن يتأهلا للمرحلة المقبلة.

وتوقع أن يدخل ملعب المريخ الخدمة باستجابة تامة لكل مطلوبات الكاف في النسخة الجديدة من دوري الأبطال، مع الالتزام بالاشتراطات التي طلبها الكاف في ملعب الهلال لعودة جماهيره إلى المدرجات، لافتاً إلى أن جهود الاتحاد السوداني لكرة القدم مستمرة من أجل تجهيز الملعب الأولمبي بالمدينة الرياضية، متوقعًا أن يمثل دخوله الخدمة في أسرع وقت ممكن وإجازته من قبل الكاف بمثابة النهاية السعيدة لمعاناة المنتخبات الوطنية والأندية في أداء مبارياتها في البطولات الأفريقية في ملاعب جاهزة ومسموح فيها بالحضور الجماهيري.

وقال رئيس الاتحاد في تصريحات صحفية نقلتها وكالة السودان للأنباء، إن الأهلي المصري استفاد من الحشد الجماهيري الضخم في تحقيق الفوز على الهلال والتأهل، وتأسف لما وصفه بـ"الانفلات الجماهيري والهتافات غير اللائقة" التي صاحبت مباراة الهلال أمام الأهلي المصري.

مؤكدًا أن اتحاد الكرة جاهز للتنسيق مع نادي الهلال للدفاع عنه في مواجهة الضرر النفسي الذي وقع على النادي بسبب تلك الأحداث، مشيرًا إلى أن كرة القدم تدعو للتسامح ولا مجال لإخراجها بواسطة بعض المتفلتين من معانيها السامية والرفيعة - بحسب تعبيره.

رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم
رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم د. معتصم جعفر

واعتبر الدكتور معتصم جعفر، عودة الجماهير إلى المدرجات لمناصرة المنتخبات الوطنية والأندية السودانية في البطولات الأفريقية بأنه "التحدي الأكبر للاتحاد السوداني لكرة القدم" حتى تكون الفرص متساوية، قائلًا إن جميع الأندية التي لعب الهلال والمريخ في مواجهتها استفادت من ميزتي الأرض والجمهور، وكانت عاملًا حاسمًا في حصولها على نتائج جيدة.

من جهته قال النائب الأول لرئيس الإتحاد السوداني لكرة القدم أسامة عطا المنان، إن "مشوار القمة السودانية الهلال والمريخ في هذه النسخة من دوري أبطال أفريقيا جاء متميزًا فنيًا"، وقال إن الفريقين "قدما مباريات كبيرة" وكانا يستحقان التأهل إلا أن حرمانهما من الجمهور بالنسبة للهلال والملعب بالنسبة للمريخ حال دون ذلك.

وأكد نائب رئيس الاتحاد أن مشاركة فريقي القمة في النسخة المقبلة من المسابقة الأفريقية "ستكون مختلفة"، سيما وأن الفريقين يضمان عناصر متميزة تملك الخبرة والقدرة على تحقيق النتائج المنتظرة - حد قوله.