13-يونيو-2022
مسلحون في اليمن

تم تمديد الهدنة لشهرين آخرين (Getty)

رحبت وزارة الخارجية السُّودانية بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن هانس غروندبرغ، بموافقة الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة لمدة شهرين إضافيين. 

وقالت الخارجية اليوم الاثنين إنها ظلت تتابع باهتمام مجريات الأحداث في اليمن، وتدعو بشكل متكرر لإنهاء الأزمة اليمنية والوصول إلى حل سياسي شامل.

الخارجية السودانية: نأمل أن تكون الهدنة سببًا لتهيئة الأجواء لبدء العملية السياسية والوصول إلى سلام شامل

وأضافت: نُقدِّر جهود المبعوث الخاص في اليمن ومثابرته في المحافظة على الهدنة الأممية والنجاح في تمديدها، وتثمن الوزارة كذلك المبادرات الدبلوماسية لدول المنطقة وخاصة مبادرات المملكة العربية السعودية، واستضافة سلطنة عمان للحوار بين الأطراف وتسهيله.

وأبدت الخارجية السودانية أملها في أن تكون الهدنة سببًا لتهيئة الأجواء لبدء العملية السياسية والوصول إلى سلام شامل يحقق الأمن والاستقرار في اليمن.

https://bitly.com/

وكانت الأطراف اليمنية قد استجابت بشكل إيجابي،لاقتراح الأمم المتحدة تجديد الهدنة لشهرين إضافيين، بحسب ما أعلن المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، وفقًا لموقع الأمم المُتحدة. وبذلك دخلت الهدنة المجددة حيّز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية 2 حزيران/يونيو 2022م.

وتشارك قوات سودانية ضمن قوات التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في حرب اليمن، بينما لا تعلن السلطات في السودان عن أعدادها الدقيقة والخسائر في صفوفها أثناء الحرب، كما تواجه هذه المشاركة رفضًا شعبيًا ورسميًا، حيث صرح عمر قمر الدين إبان توليه وزارة الخارجية بالحكومة الانتقالية الأولى، بأن النظام السابق ورط البلاد في هذه الحرب وقال: "نحن نحاول الآن الخروج. وتم سحب العديد من القوات من اليمن، ولم يبق إلا القليل".