24-أكتوبر-2020

وزير الخارجية عمر قمرالدين (الميادين)

أعلن وزير الخارجية المكلف عمر قمرالدين، أن الحكومة الانتقالية في السودان وافقت على تطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل، مشيرًا إلى أن أمر المصادقة على الاتفاق ليدخل حيز التنفيذ من اختصاص الأجسام التشريعية في البلاد.

وزير الخارجية: المصادقة على الاتفاق تأتي من المجلس التشريعي والمؤسسات الديمقراطية

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فقد قال قمرالدين في أول تعليق رسمي من الحكومة عقب البيان الثلاثي الذي أصدره البيت الأبيض الأمريكي، إن ما تم الإعلان عنه الجمعة هو اتفاق من الجهاز التنفيذي والسيادي على التطبيع مع دولة إسرائيل، وأن المصادقة على الاتفاق تأتي من المجلس التشريعي والمؤسسات الديمقراطية التي تضم كل الأحزاب والحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، بجانب أن التطبيع ليس حدثًا منقطعًا بل عملية مستمرة، مؤكدًا أن كل هذه الأنشطة وتحقيقها مرهون بالعمل التشريعي.

اقرأ/ي أيضًا: الحزب الشيوعي: ضد التطبيع مع إسرائيل وسنناهضه بعدة وسائل منها العمل الثوري

وأعتبر الوزير هذا الاتفاق ينهي حالة العداء مع إسرائيل، وسيتبع ذلك كثير من العمل الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي والاستثماري بعد المصادقة، معلنًا عن تلقيهم في الحكومة اتصالات كثيرة من قادة الدول للتهنئة بالقرار الذي اتخذه ترامب برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، مؤكدًا أن البلاد ستشهد في الأيام القادمة الكثير من الوفود التي ستصل إلى السودان للتهنئة ولإطلاق أعمال مشتركة في مختلف المجالات.

اقرأ/ي أيضًا: حزب الأمة يرفض التطبيع ويعلن عن اجتماع عاجل لتحديد موقف الحزب

وكان قد أصدر السودان والولايات المتحدة وإسرائيل بيانًا مشتركًا مساء الجمعة، تناول تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب، وأشار البيان إلى أنه "في ضوء هذا التقدم التاريخي، وبعد قرار الرئيس ترامب بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، فقد اتفقت كلًا من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل على إقامة شراكة مع السودان في بدايته الجديدة، وضمان اندماجه بالكامل في المجتمع الدولي”.

قادة الدول الثلاث اتفقوا على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل

ولفت البيان إلى أن قادة الدول الثلاث اتفقوا على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء "حالة العداء" بينهما، وبدء علاقات اقتصادية وتجارية، مع التركيز الأولي على الزراعة. ‏كما تم الاتفاق على أن تجتمع الوفود في الأسابيع المقبلة للتفاوض بشأن اتفاقيات التعاون في تلك المجالات، وكذلك في مجال تكنولوجيا الزراعة والطيران وقضايا الهجرة وغيرها من المجالات.

اقرأ/ي أيضًا

مصدر حكومي: البرهان وحمدوك وترامب ونتنياهو اتفقوا على "وقف العداء" مع إسرائيل

ياسر عرمان: أنا زاهد عن مناصب الفترة الانتقالية واتعاطف مع الشرق لأنه مهمش