23-أكتوبر-2020

(أنتلجنسيا المغرب)

أكد المتحدث باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان إجراء محادثة هاتفية بين رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك والرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبدء في سلام بين السودان وإسرائيل ووقف العدائيات.

مصدر حكومي آخر: اتفقت المحادثة الرباعية على إزالة العداء بعد رفض حمدوك للتطبيع

وكشف الفكي لـ"الترا سودان" أن السودان بدأ محادثات لوقف العداء مع إسرائيل مؤكدًا انخراط حمدوك والبرهان وترامب ونتنياهو في محادثات هاتفية مساء اليوم الجمعة واتفاقهم على إزالة العدائيات بين البلدين.

اقرأ/ي أيضًا: النيابة العامة تبدأ التحقيق مع الشرطة في أحداث مليونية 21 أكتوبر

ولم يقدم الفكي المزيد من التفاصيل عما إذا كانت المحادثات بين السودان وإسرائيل ستسفر عن تطبيع العلاقة بين البلدين، لكن مصدر حكومي آخر تحدث لـ"الترا سودان" أشار إلى أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك رفض التطبيع لكنه تعرض إلى ضغوط داخلية وخارجية للوصول إلى تفاهمات أولية مع إسرائيل بالبدء في محادثات تمهيدية لإزالة العداء بين البلدين ووافق على وقف العدائيات ولم يصل الأمر مرحلة التطبيع بين البلدين.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة أمرًا تنفيذيًا بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب حيث يشترط ترامب تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل مقابل مغادرة الخرطوم اللائحة السوداء لكن تفاهمات تمهيدية بين الخرطوم وتل أبيب أدت إلى قبول ترامب شطب السودان مقابل هذه التفاهمات الأولية.

وكان رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي هدد بعدم دعم السلطة الانتقالية إذا أقدمت على تطبيع العلاقة مع إسرائيل رافضًا أي خطوة في هذا الصدد وفق بيان أصدره أمس الخميس.

اقرأ/ي أيضًا

الإفراج عن خمسة من ثوار "بري" بالضمان ونقابة المحامين تدين العنف المفرط

مصادر بـ"قحت": تشكيل التشريعي بات وشيكًا والجبهة الثورية أخذت 75 مقعدًا