31-ديسمبر-2020

(الخارجية الأمريكية)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها اليوم، تفعيل الحصانة السيادية للسودان رسميًا من قبل الخارجية الأمريكية والإفراج عن أموال التعويضات التي تقدر بنحو (335) مليون دولار لضحايا تفجيرات سفارتي أمريكا في كينيا وتنزانيا وضحايا الهجوم على المدمرة كول.

وزارة الخارجية الأمريكية: رفع الحصانة يتيح الفرصة أمام زيادة فرص التجارة والاستثمار في السودان

وقال البيان: "إن رفع الحصانة يتيح الفرصة أمام زيادة فرص التجارة والاستثمار في السودان، علمًا بأن هذه الخطوة التاريخية تحققت بفضل التصرفات الشجاعة للشعب السوداني الذى وضع بلاده على مسار الديمقراطية والازدهار الاقتصادي".

اقرأ/ي أيضًا: نبيل أديب: كباشي لم يرفض المثول وفي حال حدث ذلك ستكون هناك إجراءات

واشار البيان الى أن سن هذا التشريع يمثل تغييرًا جوهريًا في علاقة السودان ليس فقط مع الولايات المتحدة، ولكن أيضًا مع المجتمع الدولي بأسره، فهو يزيل عائقًا رئيسيًا أمام إعادة اندماج السودان الكامل في الاقتصاد العالمي.

وأشاد البيان بالشعب السوداني لإصراره المستمر على الحرية والسلام والعدالة، وهنأ رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، والحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون؛ على شجاعتهم في النهوض بتطلعات الشعب السوداني الذي يخدمونه وقضية السلام الإقليمي.

اقرأ/ي أيضًا: أوضاع الصحة النفسية في السودان.. التفوق في الكارثة!‎

وكان الكونغرس الأمريكي قد أجاز يوم الإثنين، 21 كانون الأول/ديسمبر، التشريع الخاص باعتماد اتفاقية التسويات التي تم التوصل إليها بين حكومة السودان وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، فيما يتعلق بقضايا تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا والمدمرة كول.

دفعت حكومة السودان مبلغ (335) مليون دولار بموجب الاتفاقية

 وهي الاتفاقية التي تم بموجبها الاتفاق على دفع حكومة السودان مبلغ (335) مليون دولار، وذلك مقابل حذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب كخطوة أولى، يعقبها شطب الأحكام القضائية الصادرة ضد السودان في تلك القضايا، والتي قضت بدفع السودان أكثر من (10.2) مليار دولار، ومن ثم استرداد الحصانة السيادية للسودان بخصوص أي محاكمات مستقبلية تتعلق بالفترة التي كان مدرجًا فيها على قائمة الدول الراعية للإرهاب.

اقرأ/ي أيضًا

احتجاجات بجامعة النيلين ومطالب بإقالة الإدارة

حزب الأمة القومي يجدد رفضه التطبيع مع إسرائيل