31-ديسمبر-2020

نبيل أديب (The National News)

شكى رئيس اللجنة المستقلة للتحقيق في فض الاعتصامات بالقيادة العامة والولايات والانتهاكات المصاحبة، المحامي نبيل أديب، من الضغط المستمر الذي  تتعرض له اللجنة يوميًا من قبل الجماهير، محذرًا في الوقت ذاته من محاولات التأثير على العدالة.

رئيس لجنة التحقيق في فض الاعتصام: نعيش في ضغط مستمر واللجنة مختصة في عمل جنائي ولا تخضع للإثارة

وقال أديب في تصريحه لـ"الترا سودان": "نعيش في ضغط مستمر، وهذه اللجنة مختصة في عمل تحقيق جنائي، وتعمل بسرية تامة ولا تخضع للإثارة".

اقرأ/ي أيضًا: قيادي بالحرية والتغيير يطالب النائب العام باستلام مقار معتقلات القوات النظامية

مؤكدًا على أن الضغوط تؤدي للإضرار بعمل اللجنة، ولم يستبعد أديب لجوءهم لمقاضاة كل من يحاول التأثير على العدالة حال اضطرارهم لذلك، واصفًا الضغوط بأنها تمثل جريمة متكاملة، مشيرا إلا أن أغلب من يتناقلون الأنباء الكاذبة عن  اللجنة يمثلون ضحايا لعدم المعرفة.

وعزا نبيل أديب الارتباك للزج بالمسائل السياسية في عمل اللجنة، وأضاف: "اللجنة ليست سياسية ولا تخدم أهدافًا سياسية".

وأكد رئيس اللجنة عدم رفض الفريق أول شمس الدين كباشي، المثول أمامها، وأوضح بأن ما حدث هو إعتذاره لأسباب موضوعية، نافيًا وجود أي إشارة تدل على الرفض من قبل كباشي، وأردف: "لو حدث الرفض ستكون هناك إجراءات، ومن يروج لذلك يجب أن يخضع للقانون".

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الري: عدم التزام المزارعين بالخطة الزراعية تسبب في العطش

وأشار إلى أن اللجنة عملت في وقت سابق على جدولة استجواب عدد من الشهود، جازمًا بعدم تأثير ذلك على عملهم لجهة تكرار الجدولة.

رفض أديب الكشف عن موعد استجواب كباشي، إلا أنه أكد اتفاقهم على موعد محدد لاستجوابه

ورفض أديب الكشف عن موعد استجواب كباشي، إلا أنه أكد اتفاقهم على موعد محدد لاستجوابه، ومضى بالقول: "نحن كلجنة لا نذكر أسماء الأشخاص الذين نريد استجوابهم، وحتى المعلومات التي وصلت لوسائل الإعلام لم تصدر عن اللجنة، وهذه ربما تقديرات سياسيين، ولا نستطيع أن نقول لهم لا تفصحوا عن المعلومات".

اقرأ/ي أيضًا

أسامة سيد أحمد: المجلس الاستشاري للشرق دوره فني وغير سياسي

جبريل إبراهيم يؤكد دعمه لاستقلال القضاء ويطالب بمحكمة خاصة بجرائم دارفور