14-ديسمبر-2020

(الترا سودان)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان صحفي صدر نهار اليوم الإثنين، اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، عن أنه قد تم رسميًا إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب.

بومبيو: هذا الإنجاز تحقق بفضل جهود الحكومة الانتقالية ذات القيادة المدنية

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي في بيانه، أن هذه الخطوة تمثل تغييرًا جوهريًا في العلاقات الثنائية بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية، نحو تعاون ودعم أكبر لعملية التحول الديمقراطي التاريخي في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: السفارة الأمريكية تؤكد إزالة السودان رسميًا من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وأوضح بومبيو أن هذا الإنجاز تحقق بفضل جهود الحكومة الانتقالية ذات القيادة المدنية في السودان، وذلك لرسم مسار جديد جريء بعيدًا عن إرث نظام البشير، وعلى وجه الخصوص، لتلبية المعايير القانونية والسياسية للإلغاء.

وأشاد وزير الخارجية بدعوات الشعب السوداني من أجل الحرية والسلام والعدالة، كما هنأ أعضاء الحكومة الانتقالية ذات القيادة المدنية على شجاعتهم في النهوض بتطلعات المواطنين الذين يخدمونهم.

وغرد وزير الخارجية الأمريكي على حسابه على "تويتر" قائلًا: "اليوم هو يوم تاريخي في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان، حيث تم رسميًا إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب. أهنئ رئيس الوزراء حمدوك والشعب السوداني، ونتطلع إلى بناء شراكة أقوى بين الولايات المتحدة والسودان".

وكانت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في السودان، قد أعلنت صباح اليوم عبر صفحتها على "فيسبوك"، عن توقيع بومبيو على إشعار إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب، موضحة أن مهلة الـ(45) يومًا قد انقضت.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس مفوضية السلام يكشف حقيقة مغادرة أطراف السلام للفنادق

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد صنفت السودان كدولة راعية للإرهاب في العام 1993، وفرضت عقوبات اقتصادية وسياسية على البلاد نتيجة لسياسات النظام البائد.

ويعد ملف إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، أحد أهم أولويات الحكومة الانتقالية في ملف العلاقات الخارجية، حيث فرض التصنيف عزلة سياسية واقتصادية على البلاد، أخرت تقدمها وحجبت مساهمتها في المجتمع الدولي.

اقرأ/ي أيضًا

 السودانيون يتفاعلون مع إزالة البلاد رسميًا من قائمة الإرهاب

حمدوك يرفض تقلده.. منصب نائب الرئيس يشعل الخلافات بين مكونات مجلس الشركاء