14-أبريل-2024
الخارجية الأمريكية

الخارجية الأمريكية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس السبت، في تسجيل مصور بثه عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس" إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تنس أحلام الشعب السوداني بالانتقال الديمقراطي الذي نادت به ثورة ديسمبر المجيدة.

قال وزير الخارجية الأمريكي إن  بلاده تعمل لمساعدة الشعب السودان من خلال زيادة المساعدات الإنسانية والضغط على طرفي النزاع

جاء ذلك خلال خطابه للشعب السوداني  بمناسبة مرور عام على اندلاع الحرب في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


وأكد  أن بلاده تعمل لمساعدة الشعب السودان من خلال زيادة المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى ضعف الاستجابة الإنسانية الدولية الذي بلغ 5% فقط، وأفاد أن الولايات المتحدة بصدد تقديم مساعدات إضافية للسودان في المرحلة المقبلة.

وقال إن الولايات المتحدة ستضغط عبر العقوبات على طرفي النزاع في السودان للاستجابة لدعوات وقف الحرب، فيما اتهم وزير الخارجية الأمريكي كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بتجاهل معاناة المدنيين وعرقلة قوافل الإغاثة.
واختتم بلينكن حديثه قائلًا: إن الإدارة الأمريكية تعمل على مساعدة السودانيين عبر التعاون مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية، للتوصل إلى سلام من خلال طاولة المفاوضات.

وجدير بالذكر أن الحرب في السودان تسببت في نزوح ثمانية ملايين ونص المليون شخص من منازلهم، فيما يعاني (18) مليون شخص من انعدام حاد في الأمن الغذائي، وتحذر الأمم المتحدة من سقوط البلاد في هاوية المجاعة، وتقول منظمات إنه بدون تدفق كبير للمساعدات، فإن (220) ألف طفل قد يموتون بسبب سوء التغذية.