24-مارس-2020

وزير الصحة أكرم التوم (الراكوبة)

الترا سودان - فريق التحرير

قالت وزارة الصحة الاتحادية أن وزارة الحكومة الانتقالية خصصت مبالغ مقدرة لمجابهة فايروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وكشفت الوزارة عن دخول ثلاث حالات اشتباه بالإصابة بالفايروس المستجد إلى مركز العزل بالخرطوم في يوم 21 آذار/مارس، بينما خرج عدد 22 مشتبهًا ثبت عدم إصابتهم بالمرض بعد إجراء الفحوصات لهم.

مدير الطوارئ والأوبئة: نحن في "سباق مع التغطية" ولدينا عشرة إلى 12 مركزا حدوديًا

وأكدت الوزارة على أن الحالات المؤكدة إصابتها بفايروس كورونا المستجد هما الحالتان فقط اللتان تم الإعلان عنهما في وقت سابق.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يحظر التجوال والسفر وينشئ صندوقًا خاصًا لمجابهة كورونا

وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بالوزارة بابكر المقبول، إن وزارة المالية الاتحادية خصصت مبالغ وصفها بالمقدرة لدعم الوزارة لمجابهة وباء كورونا بالبلاد.

وـضاف مدير اللجنة الفنية لمجابهة الأوبئة في الاجتماع اليومي للجنة الفنية لمجابهة الأوبئة بقاعة الطوارئ بوزارة الصحة الاتحادية برئاسة وكيلة الوزارة رئيسة اللجنة الدكتورة سارة عبد العظيم وحضور بقية الجهات المختصة: "نحن في سباق مع التغطية ولدينا عشرة إلى 12 مركزًا حدوديًا وتتم فيها الرقابة يوميًا".

وناقشت التقارير المقدمة في الاجتماع حالة التبليغ الصفري للمعابر العشرة بنسبة 100%. وتطرقت التقارير التي استعرضت خلال اجتماع اللجنة إلى الوضع الوبائي العالمي لكورونا وبالسودان.

وقالت التقارير إن عدد 250 شخصًا دخلوا البلاد من الدول الموبوءة بالمرض عبر مطار الخرطوم حتى السبت 21 آذار/مارس الجاري وتمت متابعة 199 فردًا منهم بنسبة 80%، فيما بلغت جملة القادمين منذ 25 كانون الثاني/يناير 1803 شخصًا، تمت متابعة 1045 شخصًا منهم بنسبة 80%.

وبينت المواد المستعرضة في الاجتماع أن جملة من أكملوا فترة 14 يومًا من القادمين حتى 21 آذار/مارس الجاري 927 شخصًا وتمت متابعة 352 منهم بنسبة 38%.

وكانت الحكومة قد أعلنت الاثنين حظر التجوال الجزئي في جميع أنحاء السودان، من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة السابعة صباحًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

احتياطات كورونا: الكنيسة الأسقفية بجوبا تدعو للصلاة في البيوت وعبر الهواتف

الصحة العالمية: ضعف البنية التحتية ونقص الأطباء يضع السودان تحت خطر كورونا