24-مايو-2021

أرشيفية (مواقع التواصل)

حكمت المحكمة الكبرى برئاسة قاضي المحكمة العليا مولانا صلاح الدين محجوب سيد أحمد، على المتهم الرائد بقوات الدعم السريع، يوسف محي الدين الفكي، قاتل الشهيد حنفي عبدالشكور، بالإعدام شنقًا حتى الموت.

وقال محامي الاتهام، رفعت مكاوي لـ"الترا سودان"، إن المحكمة حكمت اليوم الإثنين بمعهد العلوم القضائية بأركويت، بإعدام المتهم شنقًا حتى الموت.

محامي الاتهام لـ"الترا سودان": المحكمة عرضت على أسرة الشهيد العفو أو الدية إلا أن أسرة الشهيد أصرت على القصاص

وأشار محامي الاتهام إلى أن المحكمة عرضت على أسرة الشهيد العفو أو الدية، إلا أن أسرة الشهيد أصرت على القصاص، ليتم رفع الحكم للمحكمة العليا لتأييده.

اقرأ/ي أيضًا: ما بعد مؤتمر باريس.. تحولات المشهد الاقتصادي السوداني

وأكد مكاوي بأن المتهم فشل في إثبات وجوده في ولاية القضارف يوم وقوع الحادثة، وأضاف: "كذب المتهم على المحكمة، ولم يستطع إثبات ادعائه، وسمحت له المحكمة بإحضار شهود، لكن تضارب أقوالهم وتعددها أدت إلى عدم إثبات الادعاء".

مؤكدًا رفض ذوي القاتل لحكم المحكمة، والتي وصفوها بالمسيسة، فيما رحبت أسرة  الشهيد حنفي بالحكم، واستقبلته بالتكبير والتهليل من داخل قاعة المحكمة، ومضى بالقول: "القضاء السوداني ما زال بخير، والحكم أثبت بأن القضائية مملوءة بالعلماء أمثال قاضي المحكمة صلاح الدين محجوب سيد أحمد، لصبره ومنحة للمتهم كافة الحقوق للدفاع عن نفسه، حيث طالب بمنحه فرصة لإحضار "64" شاهدًا، إلا أنه لم يستطع إحضارهم بالكامل، ليكتفي فقط  بـ(16) شاهدًا".

اقرأ/ي أيضًا: الحزب الشيوعي: السلطة الانتقالية تتعرض لتصدعات ونتوقع المزيد

وقال رفعت مكاوي إن الثورة عززت العدالة، لجهة أن عهد النظام البائد لم يكن يمنح المتهم فرصة للدفاع عن نفسه كما منح هذا المتهم.

ونوه إلى أن شهود الاتهام أثبتوا بأن العربة التي كان يقودها المتهم وفق النمرة التي تحملها هي التي دهست الشهيد، ومضى بالقول: "تمت مخاطبة لقوات الدعم السريع، وأثبتت بأن العربة تتبع لهم ومسجلة باسم المتهم".

اقرأ/ي أيضًا: لقاء بين وزيرة الخارجية ونظيرها القطري يبحث العلاقات الثنائية بين البلدين

واعتبر محامي الاتهام قرار المحكمة بأنه يمثل رسالة لأي شخص تورط في القتل بأن العدالة ستناله يومًا ما، منبهًا إلى أن اللجوء إلى النيابات يحقق العدالة بصورة أسرع من لجان التحقيق التي تأخذ وقتًا أطول، ولكنها لا تحكم شخص بنهاية المطاف، بحسب قوله.

دهس القاتل الشهيد حنفي عقب فض الاعتصام بسيارة تتبع لقوات الدعم السريع

وقتل الشهيد حنفي عبدالشكور في حي الدوحة بأم درمان عقب فض اعتصام القيادة العامة دهسًا بسيارة تتبع لقوات الدعم السريع، كان يقودها الرائد بالدعم السريع يوسف محي الدين، حيث دهس الشهيد عندما رفض فتح الطريق وإزالة المتاريس التي تم نصبها في معظم شوارع السودان إثر مجزرة القيادة العامة في الثالث من حزيران/يونيو 2019.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس الوزراء يجدد الالتزام بتوفير السند للجنة التحقيق في فض الاعتصام

4 مصابين في هجوم مسلح على اعتصام شارع الستين