23-مايو-2021

الناطق باسم الحزب الشيوعي السوداني فتحي فضل (فيسبوك)

أعلن الحزب الشيوعي السوداني أنه لن يشارك في المجلس التشريعي المزمع تكوينه في الفترة القادمة بصورته الراهنة، مشددًا على أنه اختار العودة إلى الشارع ويعمل على اصطفاف جديد لاقتلاع النظام البائد بالكامل بعد قطع رأس النظام في الجولة الأولى من الثورة.

فتحي فضل: استقالة عائشة موسى تصدع للسلطة الانتقالية التي تتحكم فيها اللجنة الأمنية للرئيس المعزول عمر البشير

وأشار المتحدث الرسمي باسم الحزب الشيوعي فتحي فضل، في تصريحات لـ"الترا سودان"، إلى أن المبادرة التي أطلقتها بعض مجموعات قوى الحرية والتغيير لا تشكل أرضية جيدة لإحداث توافق داخل الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، لأنها تفتقر إلى البرنامج المتفق عليه لإدارة الفترة الانتقالية، سيما بشأن الاقتصاد وهيكلة القوات العسكرية والأمنية.

اقرأ/ي أيضًا: ما بعد مؤتمر باريس.. تحولات المشهد الاقتصادي السوداني

وأوضح فضل أن السلطة الانتقالية ومجلس شركاء الفترة الانتقالية والحاضنة السياسية تشهد تصدعات يومية بسبب العجز في تحقيق أهداف الثورة، وهناك أشخاص لديهم نوايا بالاستقالة من الحاضنة السياسية والحكومة الانتقالية.

وتابع: "استقالت عضو مجلس السيادة الانتقالي عائشة موسى وهذا تصدع للسلطة الانتقالية التي تتحكم فيها اللجنة الأمنية للرئيس المعزول عمر البشير".

ورأى متحدث الحزب الشيوعي فتحي فضل أن قحت 2021 ليست مثل قحت 2020 لأسباب متعددة، منها تمزيق الوثيقة الدستورية عقب اتفاق سلام جوبا وتكوين مجلس شركاء الفترة الانتقالية، حيث صارت السلطة الانتقالية مطية للأهواء الشخصية.

اقرأ/ي أيضًا: وفد قطري رفيع في السودان.. نتائج زيارة البرهان تصعد إلى السطح

وبدأت مبادرة حزب الأمة مشاورات مع قوى الحرية والتغيير لتحقيق توافق سياسي للحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، لكن البيان الذي أصدرته المبادرة مساء الجمعة أدى إلى أزمة بين الطرفين، واتهم المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير حزب الأمة بإصدار بيان حوى على معلومات لم يتوافق عليها جميع الأطراف.

بلغ سعر الدولار في السوق الموازي (440) جنيهًا عقب مؤتمر باريس

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية طاحنة بسبب فقدان العملة المحلية قيمتها أمام النقد الأجنبي، ورغم الوعود التي تلقتها حكومة حمدوك بتمويل مشاريع وإعفاء ديون بقيمة (45) مليار دولار، إلا أن السوق الموازي للعملات واصل في الارتفاع، حيث بلغ سعر الدولار الأمريكي (440) جنيهًا في تعاملات اليوم الأحد.

اقرأ/ي أيضًا

حريق يتلف كميات كبيرة من أشجار النخيل بمروي

السودان يشارك في اجتماعات القمة لقادة القوات البرية لأفريقيا