03-يونيو-2022
قحت

أعلن تحالف قوى الحرية والتغيير عن تمسكه بموقفه المعلن تجاه العملية السياسية  بإنهاء الانقلاب العسكري والتأسيس الدستوري الجديد  لمسارِ انتقالي تقوده سلطة مدنية كاملة، والنأي الكامل للمؤسسة العسكرية عن السياسة.

تحالف قوى الحرية والتغيير يطرح رؤية شاملة للإصلاح الأمني والعسكري الذي يقود لجيش واحد مهني وقومي ومع المعالجة الشاملة لقضايا

وكشف المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير في بيان له، تلق "التراسودان" نسخة منه،  عن عقده لاجتماع يوم أمس الخميس ناقش الراهن السياسي بجانب الرؤية التفصيلية للتحالف حول العملية السياسية المقترحة من قبل الآلية الثلاثية.

واشترط الاجتماع ابتدار عملية شاملة للإصلاح الأمني والعسكري الذي يقود لجيش واحد مهني وقومي، مع المعالجة الشاملة لقضايا العدالة بما يخاطب كافة الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت بصورة شاملة ومنصفة. بحسب البيان.

تيليغرام

مشيرًا - بحسب البيان- إلى إجازة الاجتماع الرؤية التفصيلية للتحالف حول العملية السياسية في وقت قرر فيه التواصل الواسع بها مع كافة قطاعات الشعب السوداني ومع الأسرة الإقليمية والدولية لقطع الطريق أمام أي حلٍ زائف، والتعريف الواضح بالحل الذي يحقق غايات الشارع ولا يحيد عنها.

وناقش الاجتماع  قضايا العدالة والمحاسبة والقصاص وتعثرها، وعدم معالجتها بمنهجٍ شامل وفعال عقب سقوط نظام البشير وحزبه المؤتمر الوطني المحلول، بجانب كيفية التعاطي معها كأولويةٍ ضمن قضايا التأسيس الجديد للمسار المدني الديمقراطي بعد هزيمة الانقلاب وإسقاط سلطته.

وشدد المجلس المركزي على تكثيف الجهود والعمل لبناء جبهةٍ موحدة وتوحيد قوى الثورة وتوسيع قاعدةِ المقاومة الشعبية والجماهيرية وتنويع أدواتها، مع التأكيد على أن العمل الجماهيري المقاوم هو الأداة الرئيسية التي يعتمد عليها التحالف في مواجهته لسلطة إنقلاب 25 تشرين الأول/ أكتوبر.

 ونبه المجلس لمحاولاتِ إعادة النظام البائد وعناصره للمشهد السياسي بعد أن قبرته ثورة ديسمبر، والتأكيد على التصدي الحازم لذلك بواسطة كل قوى الثورة.

في ذات السياق شكل المجلس المركزي (15) لجنة داخلية متخصصة بناءً على اللائحة التنظيمية المجازة بتاريخ 25 أذار/ مارس 2022، واختار رؤساء ومقرري هذه اللجان ووجهها بشكل فوري لتولي مهامها بما يزيد من فاعلية وكفاءة عمل التحالف السياسي والتنظيمي، وقرر عقد اجتماع آخر للمجلس بعد  أسبوعين لمتابعة عمل اللجان المتخصصة والاطمئنان على سيرها في مسار تطوير عمل التحالف وتقويته.

في وقت أجاز الاجتماع تصور ورشة تقييم الفترة الانتقالية التي يعمل التحالف على تنظيمها بشراكةٍ مع صحيفة الديمقراطي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ووجه المكتب التنفيذي بضرورة الإسراع في قيامها على أن تشمل تقييمًا مفصلًا ومستقلًا  للعمل السياسي للتحالف ومؤسسات الحكم الانتقالي والأداء في ملفات الانتقال المتعددة خلال الفترة الماضية.