02-يونيو-2022

كشفت عضو محامي الطوارئ إقبال أحمد علي، عن اعتزامهم مقاضاة رئيس مجلس السيادة قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان مطلع الأسبوع المقبل.

محامو الطوارئ: سنقوم بمقاضاة الشرطة والقوات الأمنية وعدد من المعتقلين تعرضوا للتعذيب

وقالت إقبال في تصريح لـ"الترا سودان" إنهم سيقومون بمقاضاة قوات الشرطة والقوات الأمنية نتيجة للانتهاكات التي تعرض لها المعتقلين داخل وخارج المعتقلات، مؤكدة على أن المقاضاة تشمل قائد الجيش لإصداره الأوامر ومنح الحصانة للقوات النظامية.

ونوهت إلى أن مواد البلاغات ستحدد عقب الجلوس مع المعتقلين لمعرفة أشكال الانتهاكات والأماكن التي تعرضوا فيها للإصابات، وأضافت بالقول: "تم إطلاق سراح جميع المعتقلين من سجن سوبا و آخرين من سجن الأبيض، لم تكن لدينا معلومة عن وجود معتقلين في الأبيض".

تيليغرام

وأكدت إقبال تعرض المعتقلين في سجن سوبا للتعذيب قبل اعتقالهم وأردفت بالقول: "داخل السجن  لم يعذبوا". وقطعت بتعرض بعض المعتقلين للتعذيب والاغتصاب الأمر الذي أدى لظهور آثاره على أجسادهم كالحروق، لجهة أن بعضهم أصيب بعاهات مستديمة، بحسب قولها.

وقطعت بعدم رد النائب العام ورئيس القضاء على المذكرة التي رصدت الانتهاكات ومن بينها حالة اغتصاب كان قد تم الدفع بها الأسبوع الماضي، وأضافت: "رئيس القضاء لم يكن يعلم حتى بوجود معتقلين في السجون".

مشيرة إلى أن حالات الاغتصاب التي تمت للفتيات في الشارع  تم تدوين بلاغات بشأنها، وزادت بالقول: "حتى الآن لم ندون بلاغات في مواجهة المغتصبين داخل المعتقلات".