26-أبريل-2024
نازحات جراء الحرب في دارفور

تتزايد حركة النزوح في ظل استمرار المعارك (أرشيفية)

تدهورت الأوضاع الإنسانية بشكل كبير في مدينة مليط بولاية شمال دارفور، وامتدت التأثيرات إلى مدينة كبكابية مع حركة نزوح لا تهدأ وسط المدنيين وقد تكون الأكبر من نوعها منذ اندلاع الحرب في السودان.

مليونا نازح في دارفور تضاعف الحرب معاناتهم منذ سنوات طويلة

وكانت الاشتباكات دارت بين الجيش والقوات المشتركة من جهة ضد الدعم السريع في مليط وأطراف مدينة الفاشر قبل أسبوع، في ذات الوقت اجتاحت مليشيات موالية للدعم السريع القرى حول هذه المدينة وقتلت (20) مواطنًا.

وقال عامل في منظمة إنسانية لـ"الترا سودان"، إن وصول شاحنات الإغاثة إلى شمال دارفور مطلع آذار/مارس الماضي، رغم أنه تطور ملحوظ لمعالجة الوضع الإنساني في شمال دارفور، إلا أن الأزمة الإنسانية في مدينة مليط غربي الفاشر أطلت برأسها. لكن ما تحقق من تقدم في الوضع الإنساني في إقليم دارفور نقطة في محيط كبير من الصراع المسلح وتفشي الجوع.

القوافل الإنسانية التي وصلت إلى إقليم دارفور خلال آذار/مارس الماضي، وكأنها لن تتكرر قريبًا نتيجة صعوبة إبرام اتفاق بين الجيش والدعم السريع، إذ أن الثقة تكاد تكون بينهما "صفرية".

يعزز غياب الآمال بشأن وصول الإغاثة على خلفية انعدام الممرات الآمنة حالة من اليأس وسط المدنيين في إقليم دارفور، مئات الآلاف من المواطنين لا زالوا في مدن مثل زالنجي ونيالا والجنينة، وهي مدن تقع تحت سيطرة الدعم السريع يعيشون كما لو كانوا من سكان لم تكف الحرب عن تحويل حياتهم إلى جحيم.

في مدينة نيالا التي سيطرت عليها الدعم السريع منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، يقول عبد الرحمن، لـ"الترا سودان"، إن الدعم السريع لم تتمكن حتى الآن من جعل الحياة ممكنة؛ ليس بإمكانهم فعل شيء لأن غالبية عناصر طبيعة هذه القوات الميول نحو العنف والقتل والنهب.

يعتقد عبد الرحمن أن الدعم السريع "ظاهرة غير طبيعية" ولا يمكن التعايش معها لأنها مهما تحدثت بشكل إيجابي ووعود لا بد للجنود أن يرتكبوا الانتهاكات بحق المدنيين.

عقب استيلاء الدعم السريع حاول مواطنون التعايش مع الوضع وقاموا بحملات نظافة وجمع للمخلفات العسكرية بشكل بدائي دون الاستعانة بالفرق العسكرية المتخصصة في مكافحة التفجيرات قبل نهاية العام الماضي، لكن الأنباء الوارد من نيالا لا تشير إلى أن الحياة تسير بصورة طبيعية.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية حذرت الأربعاء، من نقل الحرب إلى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، ومع توسع معارك الجيش نحو المصفاة وولاية الجزيرة فإن سقوط هذه المدينة على يد الدعم السريع يثير مخاوف المواطنين هناك.

يؤكد أبو بكر وهو ناشط إنساني في الفاشر لـ"الترا سودان"، هدوء الوضع في الفاشر منذ يومين وتوقف المعارك العسكرية المباشرة سوى بعض المناوشات بين الحين والآخر.

بالمقابل لا يثق أبوبكر عما إذا كانت الأوضاع ستكون على هذا النحو مع تحذير دولي من هجوم وشيك على الفاشر، ومع تقارير عن حشد الدعم السريع حول الولاية.

وتضم مدينة الفاشر مخيم أبوشوك للنازحين ولا زال أكثر من نصف مليون نازح يقيمون فيه، وتضاعف الحرب التي اندلعت منذ عام معاناة هؤلاء الأشخاص، فبينما كان المأمول أن ينهي اتفاق جوبا الموقع بين الحركات المسلحة والحكومة الانتقالية في العام 2020 معاناة مليوني نازح في إقليم دارفور، لكن يبدو أن وضعًا إنسانيًا هو الأعقد منذ سنوات لا يزال في انتظارهم ما لم تطرأ تطورات تعجل بمحادثات السلام بين الأطراف العسكرية في السودان.

في تشرين الأول/أكتوبر 2020، وقعت الحكومة الانتقالية برئاسة عبدالله حمدوك اتفاق سلام جوبا مع الحركات المسلحة وهي حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وحركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، وحركة تحرير السودان "المجلس الانتقالي" برئاسة الهادي إدريس، وتجمع قوى السودان برئاسة الطاهر حجر وبموجب هذا الاتفاق عينوا في مجلس السيادة والسلطة المدنية خلال فترة عبدالله حمدوك.

ورغم استمرار مناوي حاكمًا لإقليم دارفور حتى الآن بموجب اتفاق جوبا وجبريل إبراهيم وزيرًا للمالية، حتى خلال فترة الحرب إلا أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، قام بإعفاء الطاهر حجر والهادي إدريس من عضوية مجلس السيادة الانتقالي الذي عينا فيه بموجب اتفاق جوبا.

أعلن الهادي إدريس والطاهر حجر الوقوف على مسافة واحدة من الجيش والدعم السريع خلال الحرب وعدم الانحياز إلى أي طرف

وأعلن الهادي إدريس والطاهر حجر الوقوف على مسافة واحدة من الجيش والدعم السريع خلال الحرب وعدم الانحياز إلى أي طرف بينما أعلن مني أركو مناوي وجبريل إبراهيم، التحالف مع الجيش ودفعا بقواتهم إلى جبهات القتال منذ شهرين.