16-فبراير-2024
قوة من الجيش السوداني

الجيش يمتنع عن استهداف تشييع جثمان أحد قادة قوات الدعم السريع

امتنع الجيش عن توجيه ضربة بواسطة مسيرة على موكب لجنود الدعم السريع وهم يحملون نعشًا لأحد القيادات العسكرية التابعة لهذه القوات.

الجيش السوداني: مسيرات الجيش امتنعت عن توجيه ضربة لمشيعي نعش قائد ميداني للدعم السريع

وقال الجيش على حسابه في منصة  "فيسبوك" إن مسيرات الجيش السوداني استثنت نعشًا لأحد قادة "المليشيا" من الاستهداف، وسمحت بتشييعه إلى مثواه الأخير دون قصف المشيعين احترامًا للدين وقواعد الاشتباك والقوانين الدولية.

 ونشر الجيش مقطع فيديو يوضح عملية التشييع في أحد أحياء العاصمة الخرطوم، ويرجح أن يكون التشييع في مدينة أم درمان، حيث تحدثت تقارير عن مقتل قائد في الدعم السريع بالمدينة أثناء المعارك العسكرية.

 وجدير بالذكر أنه يندر تشييع ضحايا المعارك العسكرية من الجانبين، وذلك نتيجة انعدام الممرات الآمنة بعد (10) أشهر من الحرب بين الجيش والدعم السريع التي خلفت مقتل (13) ألف من المدنيين.

 وخلال الحرب واجه المدنيون صعوبة في دفن موتاهم نتيجة الخطورة العالية وانعدام الشوارع الآمنة، ولجأ العديد من السكان إلى دفن الموتى في الشوارع وأحيانًا داخل المنازل التي تحتوي على فناء خارجي.

وقال أحمد الحاج علي المستشار لدى منظمات دولية لـ"الترا سودان"، إن سلوك الجيش تجاه الامتناع عن توجيه ضربة جوية لمشيعي جثمان أحد القيادات الميدانية للدعم السريع خطوة جيدة نحو بناء الثقة بين الجانبين.

ودعا الحاج الجيش والدعم السريع إلى المضي بشكل كبير نحو هذه الإجراءات التي تساعد على تحسين التعامل مع المعارك العسكرية، خاصة في المعايير الإنسانية المتعلقة بإجلاء الجرحى وتسليم الأسرى والامتناع عن التصفية التي قد تحمل أحيانًا الطابع العرقي.