15-فبراير-2024
مالك  عقار

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار إير

شدد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار إير على أن العودة إلى التفاوض مع قوات الدعم السريع في منبر جدة مرتبطة  بتنفيذها ما تم الاتفاق عليه مسبقًا، وعلى رأس ذلك إنهاء احتلال منازل المواطنين.

وأطلع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار إير رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير ميارديت على الموقف العسكري في السودان والتقدم الذي تحرزه القوات المسلحة.

مالك عقار: أكدت للرئيس بأن العودة إلى منبر جدة مرتبطة بتنفيذ قوات التمرد ما تم الاتفاق عليه من إنهاء احتلال منازل المواطنين من بين أخرى

وأنهى مالك عقار زيارة إلى دولة جنوب السودان رافقه فيها وزير المالية جبريل إبراهيم، حيث شرح إير لرئيس جنوب السودان الموقف السوداني من المبادرات الإقليمية من الاتحاد الإفريقي والإيقاد ومسببات تجميد عضوية السودان في منظمة الإيقاد.

وبحسب وكالة السودان للأنباء، تناول اللقاء الوضع والحراك السياسي الذي حدث مؤخرًا، وتطرق إلى قضايا تخص البلدين.

وقال عقار للوكالة الرسمية للأنباء، إن اللقاء مع رئيس جمهورية جنوب السودان تناول منبر جدة، وأوضح: "أكدت للرئيس بأن العودة إلى منبر جدة مرتبطة بتنفيذ قوات التمرد [الدعم السريع] ما تم الاتفاق عليه من إنهاء احتلال منازل المواطنين من بين أخرى"، بحسب تعبيره.

وأضاف: "في ختام اللقاء جددنا تمسكنا بحل إشكالات الدول الإفريقية داخل البيت الإفريقي، وجددت له ثقتنا في دولة جنوب السودان وأثنيت على التعامل الذي وجده السودانيون القادمون من مناطق الحرب في السودان".

وتوجه عقار إلى دولة جنوب السودان في زيارة عمل رسمية في الثاني عشر من الشهر الجاري، واستغرقت الزيارة ثلاثة أيام التقى فيها برئيس الجمهورية والبعثات الدبلوماسية الأفريقية هناك.