18-أبريل-2024
المسيرات في حرب السودان

نشر الجيش السوداني مقاطع تظهر تكثيف استخدام المسيرات الحربية في حربه ضد الدعم السريع، مؤكدًا أن المسيرات الحربية التي تنفذ ضربات جوية ضد الدعم السريع في عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم، تراعي حماية البنية التحتية والممتلكات العامة وقواعد الاشتباك.

قال الجيش إنه يراعي  قواعد الاشتباك وحماية البنية التحتية في استخدامه للمسيرات الحربية ضد الدعم السريع

والمسيرات الحربية طائرات بلا طيار ظهرت في حرب السودان بشكل كثيف، خاصة لدى الجيش الذي اعتمد عليها في حسم معارك حيوية مؤخرًا في أم درمان.

وقالت منصة القوات المسلحة على "فيسبوك"، اليوم الخميس، إن الجيش نفذ ضربات بالمسيرات ضد الدعم السريع، مع مراعاة قواعد الاشتباك وحماية البنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة.

وقال الجيش إن المسيرات المستخدمة لدى القوات المسلحة شأنها شأن الجيوش النظامية المحترفة التي تراعي قواعد الإشتباك وحماية المدنيين.

وذكرت منصة القوات المسلحة أن الجيش استطاع من خلال هذه المسيرات توجيه هزائم إلى الدعم السريع.

ونفى عضو مجلس السيادة الانتقالي، ومساعد القائد العام للجيش إبراهيم جابر، التقارير عن حصول الجيش على مسيرات من إيران. وقال جابر في مقابلة إعلامية، إن الجيش السوداني مثله مثل جيوش المنطقة، بإمكانه الحصول على الأسلحة للدفاع عن الدولة.

ولا تقتصر المسيرات في الحرب السودانية على الجيش، بل قوات الدعم السريع تستخدم طائرات دون طيار "مسيرات" في المعارك العسكرية أيضًا، منذ بداية القتال منتصف نيسان/أبريل 2023.

وكان الجيش أعلن إسقاط مسيرتين تتبعان للدعم السريع في محور سنار هذا الأسبوع في عملية نوعية.