17-أبريل-2024
قوة من الجيش السوداني

الجيش السوداني

نفى مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، المعلومات التي تحدثت عن احتجاز السلطات المصرية باخرة محملة شحن في طريقها إلى السودان.

الجيش: مصر لم تحتجز أي باخرة 

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة في بيان صحفي الأربعاء، إن المعلومات التي أفادت باحتجاز السلطات المصرية سفينة شحن متجهة إلى السودان "مضللة".

وشدد البيان على  أن هذه المعلومات مضللة وغير صحيحة، وقال إن جمهورية مصر العربية لم تحتجز أي سفينة متوجهة إلي السودان. وكانت مواقع نشرت مطلع هذا الأسبوع عن احتجاز السلطات المصرية باخرة تخص الجيش السوداني، منذ ثلاثة أسابيع في قناة السويس.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع منتصف نيسان/أبريل 2023 كانت أول وجهة لقائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح إلى القاهرة عقب مغادرته مباني القيادة العامة في العاصمة الخرطوم في نهاية آب/أغسطس 2023.

ولدى الجيش السوداني تعاون وبروتوكولات موقعة مع نظيره المصري، وفي العام 2020 أجريا مناورات مشتركة شمال البلاد في قاعدة مروي العسكرية. وهي القاعدة التي سيطرت عليها الدعم السريع لأيام وسرعان ما تراجعت عنها.

وكانت قوات الدعم السريع احتجزت عشرات الجنود المصريين بالتزامن مع اندلاع الحرب منتصف نيسان/أبريل 2023، قبل أن تفرج عنهم لاحقًا تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.