01-مايو-2024
وزير الخارجية السوداني ولولوة الخاطر

تعهدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر تقديم قطر مساعدات في مجالات الصحة والتعليم والزراعة في السودان.

تعد قطر واحدة من أكبر الداعمين في المجال الإنساني في السودان

وطبقًا لوزارة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، أجرى الوزير عوض حسين علي لقاءً بوزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر في العاصمة الدوحة.

وبحسب التعميم الصحفي الصادر من وزارة الخارجية السودانية، بحث اللقاء العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين وسبل تعزيزها لمنفعة الشعبين الشقيقين والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقدم وزير الخارجية عوض حسين علي تلخيصًا للمسؤولة القطرية حول الوضع في السودان، وقال إن الدعم السريع حاولت الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح عندما شنت الحرب في 15 نيسان/أبريل 2023.

ونقل المسؤول السوداني ارتكاب الدعم السريع جرائم التطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية وانتهاك القانون الدولي والإبادة الجماعية بحق السودانيين، إلى جانب الاغتصاب الممنهج وسرقة ونهب ممتلكات المواطنين وتدمير البنية التحتية والمرافق المدنية.

وكان عضو مجلس السيادة الانتقالي إبراهيم جابر أكد أن قطر تعد أحد أكبر داعمي المجال الإنساني في السودان خلال الحرب.

وكان السودان طلب من قطر مساعدته على استعادة القطاع الصحي الذي دمر خلال الحرب وخروج 90% من المستشفيات في البلاد عن الخدمة.

وعبر وزير الخارجية عوض حسين علي عن شكره للحكومة القطرية على المساعدات الإنسانية التي أرسلتها إلى السودان، وقال إن بلاده تتطلع إلى مشاركة قطر في التنمية وإعمار ما دمرته الحرب.

والشهر الماضي شاركت قطر ضمن رعاة دوليين في ورشة للقوى السياسية وشخصيات من منظمات المجتمع المدني في سويسرا لبحث توحيدها والوصول إلى عملية توافقية مدنية حول إيقاف الحرب وبناء السلام.