17-أبريل-2024
مجموعة من القبور داخل مقر لجنة الخدمات بحي بانت شرق

قبور في المرافق العامة والمنازل

قالت منصة القوات المسلحة إن الدعم السريع قامت بشكل متعمد بتخريب الكنائس في منطقة أمدرمان القديمة، يعود عمر بعضها إلى (170) عامًا، وعرفت بالتسامح بين السودانيين.

أقباط في أمدرمان: الدعم السريع مارست معنا أبشع الانتهاكات 

ونشرت منصة القوات المسلحة على "فيسبوك"، استطلاعًا مع مواطنين من الطائفة القبطية في أمدرمان، تحدثوا عن وجود ضحايا دفنوا قرب المنازل والكنائس.

وناشدت سيدة من الطائفة القبطية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بمساعدتهم في دفن الموتى الذين قبروا قرب المنازل، نتيجة محاصرة الدعم السريع للأحياء السكنية لشهور طويلة وقالت: "عندما أطلب من الأهل والأقارب العودة تكون إجابتهم كيف نعود والقبور داخل المنزل والكنيسة".

وذكرت إحدى السيدات اللائي تحدثن إلى منصة القوات المسلحة، أن عناصر الدعم السريع التي كانت تنتشر في الحي، وتقوم باعتراض طريق المواطنين أغلبهم من الأجانب، ولم يكن يتحدثون اللغة العربية "العامية السودانية" المعروفة بين السودانيين.

وأضافت: "اقتحم الجنود منازلنا وقاموا بسحب السيارات، دون حتى الوضع في الاعتبار أننا نعيش في المنزل وكأننا غير موجودين". وقالت إن عناصر الجيش التي تنتشر في الارتكازات في الحي، يساعدون السكان في توفير الاحتياجات الضرورية دون مقابل.