31-يناير-2023
البرهان مع المبعوث الخاص لشؤون اللاجئين بالقرن الأفريقي

البرهان مع المبعوث الخاص لشؤون اللاجئين بالقرن الأفريقي (الإعلام السيادي)

التقى رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان بمكتبه في القصر الجمهوري اليوم المبعوث الخاص للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالقرن الأفريقي محمد عبدي عافي، بحضور رئيس الآلية الوطنية لدعم "الإيقاد" الفريق أول ركن عصام كرار.

تطرق لقاء مبعوث شؤون اللاجئين بالقرن الأفريقي مع البرهان إلى قضايا النزوح واللجوء وآثارها على الدول المضيفة

وقال المبعوث الخاص للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالقرن الأفريقي في تصريح صحفي إن اللقاء مع رئيس مجلس السيادة كان "مثمرًا وبناءً"، لافتًا إلى أن اللقاء تطرق إلى قضايا النزوح واللجوء وآثارها على الدول المضيفة - وفقًا لإعلام مجلس السيادة.

وبحسب الإعلام السيادي، أشاد المبعوث الخاص لشؤون اللاجئين في القرن الأفريقي بمبادرة السودان إلى عقد ورشة الحلول المستدامة للنازحين واللاجئين في السودان وجنوب السودان التي نظمت في الخرطوم تحت رعاية "الإيقاد"، مبينًا أن هذه الإستراتيجية تستدعي دعمًا من المجتمع الدولي، ومشيرًا إلى أنها تسهم في تهيئة الظروف للنازحين واللاجئين الذين يرغبون في العودة إلى مناطقهم.

https://t.me/ultrasudan

وأعرب المبعوث عن سعادته بانعقاد هذه الورشة التي تنظمها السكرتارية التنفيذية للإيقاد بالتنسيق والتعاون مع السودان بوصفه رئيس الدورة الحالية لمنظمة "الإيقاد".

وأكد استعداده للتعاون مع المجتمع الدولي لدعم دول "الإيقاد" ومساعدتها في مواجهة التحديات التي تجابهها جراء النزوح واللجوء في المنطقة إلى جانب معالجة المشكلات التي تواجه النازحين واللاجئين في الدول المضيفة - طبقًا لإعلام المجلس.

ويستضيف السودان أكثر من (1.1) مليون لاجئ وطالب لجوء وهو ثاني أكبر دولة لجوء في أفريقيا - بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

ومن جانبه، أوضح رئيس الآلية الوطنية لدعم "الإيقاد" الفريق أول ركن عصام كرار أن زيارة المبعوث جاءت دعمًا لورشة الحلول المستدامة للإستراتيجية الوطنية للنازحين واللاجئين التي قال إنها تعمل جنبًا إلى جنب إستراتيجية النازحين واللاجئين في دولة جنوب السودان، مبينًا أن الورشة شهدت عرضًا للأهداف الإستراتيجية للخطة الخمسية التي وضعها السودان للتعامل مع النازحين واللاجئين والعائدين والمجتمعات المضيفة - بحسب الإعلام السيادي.

وأردف أن اللقاء مع رئيس مجلس السيادة جاء لاطلاعه على الجهود التي بذلها السودان في تنفيذ هذه الإستراتيجية، مبينًا أن رئيس المجلس السيادي أكد دعمه لهذه الإستراتيجية وتنفيذها حتى تنعكس إيجابيًا على كل دول "الإيقاد" - وفقًا لإعلام مجلس السيادة.