23-يناير-2023
لاجئون من جنوب السودان في ولاية النيل الأبيض جنوبي السودان

دفعت الحرب الأهلية في دولة جنوب السودان بعشرات الآلاف إلى السودان (Photo by ASHRAF SHAZLY/AFP via Getty Images)

ساهمت حكومة اليابان بمبلغ (1.6) مليون دولار أمريكي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدعم تدخلات الحماية والمساعدة للاجئين المستضافين في ولاية النيل الأبيض جنوبي السودان.

توقعت المفوضية السامية للاجئين أن يؤدي التمويل الياباني إلى تحسين النتائج الصحية والتغذوية للاجئين في ولاية النيل الأبيض

وقال بيانٌ عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في السودان أمس إن هذه المساهمة ستفيد أكثر من (220،000) لاجئ من جنوب السودان في الولاية، وسط "وضع إنساني معقد" في البلاد، مشيرًا إلى تسجيل "معدلات عالية" من انعدام الأمن الغذائي، لافتًا إلى أن الوضع "ينذر بالخطر". وأضاف البيان أن التمويل الجديد سيفيد أيضًا أفراد المجتمع المضيف في المناطق المحيطة بالمخيمات - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وقال ممثل المفوضية في السودان أكسل بيشوب وفقًا للبيان: "نحن ممتنون لحكومة وشعب اليابان على هذا الالتزام ونرحب بشراكتنا المستمرة لحماية ومساعدة اللاجئين في السودان". وأضاف: "إن هذا التمويل، الذي جاء في الوقت المناسب، سيمكن المفوضية من تقديم المساعدة الإنسانية الضرورية للاجئين في ولاية النيل الأبيض".

https://t.me/ultrasudan

وبحسب الوكالة، أعرب سفير اليابان في السودان تاكاشي هاتوري عن أمله في أن يساهم هذا المشروع في تحسين الوصول إلى الاحتياجات الإنسانية الأساسية مثل الصحة والمياه للاجئين وطالبي اللجوء في ولاية النيل الأبيض، مؤكدًا أن هدف المشروع يتوافق مع رؤيتهم لـ"تعزيز الاحتياجات البشرية الأساسية والأمن البشري".

وتوقعت المفوضية السامية للاجئين أن يؤدي هذا التمويل إلى تحسين النتائج الصحية والتغذوية للاجئين في ولاية النيل الأبيض من خلال دعم الإدارة المجتمعية لخدمات سوء التغذية الحاد للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، إلى جانب تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية والإحالات للرعاية الصحية الثانوية - طبقًا للوكالة.

وتعتزم المفوضية استهداف قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية أيضًا من خلال توفير الدعم لتشغيل مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وصيانتها ولزيادة الوصول إلى المياه الصالحة للشرب - حسب الوكالة.

مفوضية اللاجئين: السودان هو ثاني أكبر دولة لجوء في أفريقيا، إذ يستضيف أكثر من (1.1) مليون لاجئ وطالب لجوء

وأشار بيان المفوضية إلى أن السودان هو ثاني أكبر دولة لجوء في أفريقيا، إذ يستضيف أكثر من (1.1) مليون لاجئ وطالب لجوء في عام 2023، مشيرًا إلى أن مكتب المفوضية في السودان يحتاج إلى (396) مليون دولار أمريكي للاستجابة "الفعالة" وتقديم المساعدة والحماية المنقذة للحياة - بحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء.