25-يونيو-2022
نساء بالثوب الأبيض في احتجاجات مناهضة للحكم العسكري في السودان

موكب "الثوب الأبض" إحماء لمليونية الـ30 من يونيو المرتقبة

تظاهرت آلاف النساء في موكب "الثوب الأبيض"، اليوم السبت، بشارع الشهيد عبدالعظيم أبوبكر (الأربعين سابقًا) بأم درمان، بدعوة من تنظيمات مدنية نسائية، قبل أسبوع من مليونية 30 حزيران/ يونيو الجاري، دعمًا للحكم المدني ومناهضة الانقلاب.

جاءت الاحتجاجات بدعوة من "كتلة كنداكات أم درمان" لمناهضة الانقلاب

وسيرت النساء موكبًا في شارع الشهيد عبدالعظيم أبوبكر في تظاهرة أطلقن عليها "موكب الثوب الأبيض"، وهن يهتفن بإسقاط الانقلاب ويطالبن بالحكم المدني والقصاص للشهداء.

وتضامنت النساء مع أمهات الشهداء اللائي شاركن في الموكب وأعربن عن رفضهن لتجاوز العدالة. كما رفعت محتجات أعلام كتبن عليها "مليونية 30 يونيو" في إشارة إلى التظاهرات المرتقبة بنهاية الأسبوع الجاري في العاصمة الخرطوم وجميع أنحاء البلاد.

الموكب الأبيض
دعوات إلى مليونية 30 يونيو المرتقبة في موكب "الثوب الأبيض" بأم درمان

وقالت ممثلة هيئة محامي الطوارئ إن سلاح السلمية هي الوسيلة الوحيدة لهزيمة الانقلاب العسكري، داعيةً السودانيات إلى المشاركة في مليونية 30 حزيران/ يونيو الجاري.

وجاء موكب "الثوب الأبيض" بدعوة من "كتلة كنداكات أم درمان" لإحياء التظاهرات والدعوة إلى مليونية 30 حزيران/ يونيو ومناهضة الانقلاب العسكري.

https://t.me/ultrasudan

وذكرت إيمان (27 عامًا)، إحدى المشاركات في موكب "الثوب الأبيض" بأم درمان اليوم لـ"الترا سودان"، إن الاحتجاجات جاءت مواصلةً لرفض الشارع للانقلاب العسكري وللإعلان عن مليونية 30 حزيران/ يونيو بنهاية هذا الأسبوع.

وتقول تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم إن مليونية 30 حزيران/ يونيو الجاري فرصة لإجهاض التسوية المرتقبة بين المدنيين والعسكريين، وتحقيق "التغيير الجذري" - على حد وصف متحدثها الرسمي.