19-يناير-2022

اعتصام رويال كير

انتظم اعتصام رويال كير قبل ثلاثة أعوام كتعبير عفوي عن الغضب الذي اجتاح السودانيين والسودانيات، إثر القمع المفرط الذي تعرض له موكب 17 كانون الثاني/ يناير 2019 في بري في العاصمة الخرطوم.

وكان تجمع المهنيين السودانيين قد أعلن لموكب 17 يناير، وخرج المتظاهرون استجابة لتلك الدعوة منددين بالعنف ومطالبين بإسقاط نظام البشير الإسلامي، وقتل في ذلك اليوم الدكتور بابكر عبد الحميد والعم معاوية وأصيب الفاتح النمير برصاصة اخترقت عينه ووصلت للدماغ.

اعتصام رويال كير كان بداية التمرين حول فكرة الاعتصامات والتنسيق لنجاحها وإضافة نوعية لأدوات النضال السلمي 

كان الاعتصام أمام المستشفى لأن الجموع احتشدت بعد الموكب أمام المستشفى الذي يتم إسعاف المصابين فيه، وبدأ بعفوية وتلا ذلك دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي بمواصلة الاعتصام أمام المستشفى، وبالفعل قد لبى السودانيون الدعوى وقدموا للاعتصام.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة أطباء السودان تكشف عن 52 إصابة بالرصاص في مليونية 17 يناير

ويعتبر الاعتصام تعبيرًا سلميًا عن طريق احتلال منطقة ما والبقاء فيها لفترة من الوقت من أجل تحقيق مطالب بعينها.

أعتقد أن اعتصام رويال كير كان بداية التمرين حول فكرة الاعتصامات والتنسيق لنجاحها، وكان إضافة نوعية لأدوات النضال السلمي ضد نظام الدكتاتور عمر البشير، فقبله كان المواطنون والمواطنات يحتجون عبر تنفيذ مواكب الأحياء أو المواكب المركزية في السوق العربي، التي تأخذ طريقها نحو القصر الجمهوري، بالإضافة للوقفات الاحتجاجية المنددة بقتل السودانيين.

بالرغم من استمرار الاعتصام لعشر ساعات فقط إلا أن السودانيين تعلموا منه درسًا مهمًا في العمل الجماعي والنضال السلمي، ففتح الطريق واسعًا للتنسيق الفعال بين القوى الثورية حتى الوصول لاعتصام القيادة العامة في نيسان/ أبريل 2019.

دروس مستمرة

كانت القيادة الثورية آنذاك تتمثل في تجمع المهنيين السودانيين، الذي يعلن عبر وسائل التواصل الاجتماعي الجدول الثوري، وتباين الجدول بين المواكب والوقفات الاحتجاجية والإضرابات المهنية والاعتصامات قصيرة المدى.

مواضيع ذات صلة: أجسام مهنية ونقابات تدعو للعصيان المدني والإضراب السياسي

الأمين العام لحزب الأمة القومي: ما حدث في 17 يناير مجزرة وسنتخذ موقفًا كبيرًا

بالرغم من الزخم الثوري في الشارع آنذاك، إلا أن القوى الثورية كانت تفتقر للخبرة في العمل المقاوم المنظم، وذلك بحكم خلفياتها، فالغالب الأعم من القوى الثورية كانوا شباباً وشابات لم يشهدوا عملًا مقاومًا ومنظمًا في السودان غير العمل الحزبي المباشر الذي قادته الأحزاب المعارضة، فعلى سبيل المثال معظم هذه القوى من طلاب الجامعات والثانويات لم يسبق لأحد منهم حضور ومشاركة في انتخابات اتحادات جامعة طلابية ديمقراطية، ولا انتخابات اتحادات مدارس ثانوية، فنظام البشير الإسلامي عمل على حل جميع الاتحادات الموجودة في 1989، وبدلاً عنها قام بخلق أجسام موازية جميع أعضائها موالون للنظام تنظيميًا وعقائديًا، الأمر الذي أفقر الحياة السياسية داخل جميع المؤسسات سواء كانت جامعات، أو مدارس ثانوية أو نقابات مهنية.

إذن؛ فقيام هذا الاعتصام في كانون الثاني/ يناير 2019، أي بعد شهر تقريباً من اندلاع الثورة الشعبية، قد أكسب القوى الثورية علمًا وخبرة، تمثلت في التنظيم الداخلي للاعتصام، لجان التأمين التي عملت على معرفة مداخل ومخارج آمنة للمعتصمين، لجان عملت على تتريس محيط المستشفى حتى لا يتم اقتحام منطقة الاعتصام من قبل القوات الأمنية، ولجان أخرى عملت على توفير الضروريات للمعتصمين، بالإضافة للعمل على الحشد عن طريق الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

كان اعتصام رويال كير شمعةُ وسط ظلام اليأس ودفعة في طريق التنظيم الثوري والعمل الجماعي

بدأ هذا التعلم من الاعتصام، ورويداً رويداً كبرت كرة الثلج ليصل بنا الأمر لاعتصام القيادة العامة، والذي كان ملهمًا من حيث التنظيم والحشد، وقد استمر قرابة الشهرين.

تضامن ثوري آمِل: 

لا زلت أذكر ذلك اليوم، كنا مليئين بالغضب، ولا أخفي أنني أصبت باليأس بعد أن شاهدت صورة أشعة لصدر الدكتور الشهيد بابكر عبد الحميد التي أظهرت الرصاص في صدره، كان هذا هو الشعور الطاغي في ذلك اليوم، لكن ما أن انخرطت في الاعتصام حتى تلاشى، وكان العامل الحاسم هو الأمل المتخلق من الفعل الثوري المباشر على الأرض.

 وهذا بالتحديد شعوري بعد مجزرة 17 كانون الثاني/ يناير 2022، الجميع مليئون بالغضب بسبب الدم الذي سال أمام أعيننا، لقد فقدنا ثواراً كانوا معنا في نفس الشارع، وتقاسمنا الهتاف سوياً، لعنّا العسكر والديكتاتورية بأصوات مختلفة لكن بقلب واحد، كان الذعر يطغى على أوجه الحاضرين أمام مستشفى الجودة بسبب قهر أهالي الشهداء، أصدقاء المصابين أمام المستشفى ينتظرون كلمة واحدة تخبرهم أن صديقهم بخير.

وبعد كل هذا الحزن والخراب في دواخلنا، أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم عن إغلاق جميع الشوارع ونصب المتاريس لمدة يومين، ودعت الجميع لإعلان الإضراب، وتلا ذلك بيانات من أجسام مختلفة منها تجمعات الأساتذة الجامعيين، المعلمين، الأطباء والأجسام الأخرى. كانت بيانات العصيان قد أحييت الأمل مجددًا.

أيضا أذكر أنه وخلال الاعتصام أمام مستشفى رويال كير، كان المعتصمين يتناقشون حول الخطوات الثورية القادمة، التضامن الثوري هو الذي أخرجنا من ضيق اليأس والقهر لرحابة الأمل الثوري، لقد تعلمنا أننا وبالوحدة الثورية هذه ومن خلال العمل الجماعي واليومي يمكننا تخطي هذا الذعر وصدمات الموت والرصاص.

 أكسب اعتصام رويال كير القوى الثورية علمًا وخبرة تمثلت في التنظيم الداخلي للاعتصام عبر اللجان المختلفة

مثلما كان اعتصام رويال كير شمعةُ وسط ظلام اليأس، ودفعة في طريق التنظيم الثوري والعمل الجماعي، فإننا نحتاج أن نستلهم هذه القيم والخبرات لهذا الوقت، بالتأكيد فإن السياق في هذا الوقت مختلف تمامًا عن سياق اعتصام رويال كير، ففي هذا الوقت تمضي التنظيمات القاعدية "لجان المقاومة" أكثر قوة وأكثر تنظيمًا، وهي القائدة فعليًا للحراك ما بعد انقلاب 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، لكن لا نزال نحتاج لتعلم المزيد عن التضامن الثوري بين الفاعلين المختلفين، ونحتاج لتطوير العمل المقاوم أكثر من أي وقت مضى.

اقرأ/ي أيضًا

حركة تحرير السودان تنفي صلتها بأعمال العنف بالخرطوم

المجمع الصوفي العام يدين العنف تجاه المتظاهرين