18-يناير-2022

قابلت القوات الأمنية الاحتجاجات بالقمع المفرط ما أدى لسقوط ضحايا (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

دعت مجموعة من الأجسام المهنية والنقابات، إلى العصيان المدني والإضراب السياسي الشامل احتجاجًا على القمع المفرط الذي قابلت به القوات النظامية مليونية 17 كانون الثاني/يناير، والذي راح ضحيته سبعة شهداء وعدد كبير من المصابين.

دعت الأجسام للعصيان المدني فيما أعلنت لجان المقاومة التصعيد الشامل

ودعت لجنة أطباء السودان المركزية ونقابة أطباء السودان الشرعية ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين وتجمع اختصاصي واستشاريي طب الأسنان واللجنة المركزية للمختبرات الطبية واللجنة المركزية لضباط الصحة -دعت للانسحاب الكامل من مستشفيات الجيش والشرطة والأمن، والإضراب عن الحالات الباردة أيام لثلاثة أيام، مع الالتزام التام بتغطية الطوارئ والعنايات المكثفة والقلبية والحضّانات وعنابر العزل وغسيل الكلى ومرضى النزف المعوي وحالات الجهاز الهضمي الطارئة والأورام.

اقرأ/ي أيضًا: تنظيمات تدين العنف بحق المتظاهرين في مليونية 13 يناير

فيما دعت لجنة المعلمين السودانيين "جموع الشعب السوداني والمعلمين خاصة لوقفة صلبة ضد الظلم والقتل بالإضراب السياسي والعصيان المدني الشامل"، حيث حددت فترة ثلاثة أيام هي مدة الإضراب.

فيما دعا تجمع المهندسين السودانيين جميع المهندسين السودانيين والعاملين في القطاع الهندسي العام و الخاص، إلى المشاركة في تنفيذ العصيان المدني إلى جانب "العمل مع لجان المقاومة وقوى الثورة الحية واستخدام كل أساليب المقاومة السلمية" لإسقاط النظام.

وكانت قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي قد دعت في بيان لها على خلفية احتجاجات أمس الاثنين، للعصيان لمدة يومين، وقالت: "لتكن فترة العصيان هذه فترة لتجميع قوانا الثورية وتوحيدها وتجهيزها لخوض المعركة الحاسمة لإسقاط سلطة الانقلاب"، بحسب ما ورد في البيان.

يذكر أن لجان المقاومة بالمدن والأحياء كانت قد أعلنت التصعيد الشامل ردًا على القمع المفرط في مليونية الأمس، وأكدت على استمرارها في الاحتجاج حتى إسقاط النظام.

اقرأ/ي أيضًا

مداهمة ليلية واعتقالات في أبوروف

دفعت بشهداء جدد.. أم درمان لا تخلف الميعاد