19-يناير-2022

أعلنت لجان المقاومة التصعيد الشامل على خلفية القمع الذي تعرضت له مليونية 17 يناير (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية -وهي لجنة طبية غير رسمية- عن حصرها أكثر من (167) حالة إصابة في مليونية 17 كانون الثاني/يناير في ولاية الخرطوم، بينها (52) إصابة بالرصاص الحي، وثلاث حالات ما زالت غير مستقرة.

وتوزعت الإصابات الأخرى بحسب تقرير ميداني للجنة اطلع عليه "الترا سودان"، بين الإصابات بالرصاص المطاطي وعلب الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والشظايا، إلى جانب إصابات ناتجة عن الضرب بالهراوات والرشق بالحجارة والتدافع.

بعض الإصابات تم علاجها ميدانيًا ولم يتم حصرها

وكانت لجان طبية وناشطون قد كشفوا عن ارتقاء سبعة شهداء في مليونية 17 يناير الرافضة للحكم العسكري في السودان، فيما تم اعتقال العشرات، وأطلق سراح بعضهم بالضمانة بحسب "هيئة محامي الطوارئ" المعنية بمتابعة أوضاع المعتقلين في الاحتجاجات.

اقرأ/ي أيضًا: الإدارة الأمريكية تعين لوسي تاملين قائمة بالأعمال في الخرطوم

وقالت لجنة أطباء السودان في تقريرها، إنه يوجد إصابات في الميدان تم علاجها من قبل فرق الإسعافات الميدانية وهي غير مشمولة في الحصر.

وأعلنت اللجنة عن عملها على التحقق من أي إصابات أخرى وقعت في الأقاليم في 17 كانون الثاني/يناير، وأنه سيتم نشر تحديث بها حال التأكد منها.

وكانت أجسام مهنية ونقابات عمالية قد أعلنت العصيان المدني والإضراب السياسي احتجاجًا على القمع الذي تعرضت له المليونية، فيما أعلنت لجان المقاومة التصعيد الشامل وإغلاق الطرقات عقب المليونية.

اقرأ/ي أيضًا

الأمين العام لحزب الأمة القومي: ما حدث في 17 يناير مجزرة وسنتخذ موقفًا كبيرًا

لجنة المعلمين السودانيين تعلن عن نجاح اليوم الأول للإضراب