21-مايو-2024
والي ولاية الجزيرة الطاهر إبراهيم الخير

والي ولاية الجزيرة الطاهر إبراهيم الخير (سونا)

قال والي ولاية الجزيرة الطاهر إبراهيم الخير، اليوم الثلاثاء، إن ماحدث في قرية "التكينة" الواقعة في محلية الكاملين، يعتبر جريمة حرب يحاسب عليها القانون الدولي، وذلك على خلفية هجوم الدعم السريع على القرية وقتلها للمواطنين العزل.

 أفاد الوالي أن سلوك قوات الدعم السريع مع المواطنين يحتم على المجتمع الدولي أن يدينه ويحاسب عليه

وبحسب وكالة سونا للأنباء أفاد الوالي أن سلوك قوات الدعم السريع التي وصفها بـ "المليشيا المتمردة" مع المواطنين، يحتم على المجتمع الدولي أن يدينه ويحاسب عليه.

وأكد الخير أن القوات المسلحة ستقضي قريبًا على "التمرد" -في إشارة لقوات الدعم السريع- بشكل نهائي في ولاية الجزيرة، حد قوله.

وكانت الدعم السريع بدأت بالأمس هجومها الأول على قرية "التكينة" بحسب لجان مقاومة مدني، وأكدت اللجان في تحديثات بثتها عبر منصتها على موقع "فيسبوك"، أن القوات استخدمت كافة أنواع الأسلحة، بما فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة في مواجهة المواطنين العزل، بحسب ما أفادت.

وجددت القوات اليوم هجومها على القرية، وتتواتر الأنباء حول سقوط ضحايا وسط المدنيين، وكانت الدعم السريع قد نشرت قناصة على مباني القرية أثناء اقتحامها قرية "التكينة" أمس الاثنين. 

وقال الناشط مصعب محمد الهادئ لـ"الترا سودان" إن الدعم السريع اقتحمت القرية بأعداد كبيرة من المركبات العسكرية المحملة بالأسلحة الثقيلة. وتسيطر الدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، وذلك عقب انسحاب قوة من الجيش من جسر حنتوب.