28-أكتوبر-2020

اعتصام الجريف شرق أمام جسر المنشية (Getty)

 أعلن حاكم الخرطوم أيمن نمر، إعفاء مدير شرطة محلية شرق النيل وقائد القوة التي كانت في موقع الحدث، ضمن تحقيقات حكومية للوصول إلى قتلة اثنين من المواطنين في احتجاجات الأربعاء الماضي 21 تشرين الأول/أكتوبر.

والي الخرطوم: أوصينا رئيس الوزراء بإعفاء مدير شرطة شرق النيل 

وأشار بيان صادر من والي الخرطوم أيمن نمر اليوم الأربعاء، إلى أن لجان التحقيق في قضية مقتل اثنين من المحتجين جوار جسر المنشية، قررت إعفاء وإحالة مدير شرطة محلية شرق النيل والقائد الميداني للقوة إلى التحقيق الإداري.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يؤكد على تمسكه بالعملية التفاوضية للتوصل لاتفاق بخصوص سد النهضة

ودعا البيان إلى ضرورة قيام النيابة العامة بتوضيح ما تم من إجراءاتٍ حول حادثة اغتيال الشهيد، وسرعة الوصول للقتلة، وإنفاذ القانون وتحقيق العدالة وترسيخ مبدأ سيادة حكم القانون.

وأوضح البيان أن خطاب النائب العام بتشكيل لجنة تحقيق حول القضية صدر في 24 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، ومن بين أعضاء لجنة التحقيق ممثل من منطقة الجريف، وهو قانوني، وذلك لضمان حقوقهم والوقوف على عمل لجنة التحقيق.

وأكد البيان أن اللجنة الأمنية بولاية الخرطوم أجازت خطة تأمين مسارات المواكب السلمية الأربعاء 21 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وكان من ضمن إجراءاتها إغلاق جسور الخرطوم، والإعلان عن ذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وقال البيان إن هذه الإجراءات أتخذت لمنع أي محاولات من قبل فلول النظام البائد للاعتصام بأيٍ من الميادين العامة أو المنشآت العامة بالولاية.

وتابع البيان: "قمنا بمراقبة أسطُح العمارات المطلة على الشوارع الرئيسية التي تمر عبرها المواكب، وتأمين محطات الوقود بواسطة القوات المسلحة".

وذكر البيان أن خطة التأمين قضت بمرافقة وكلاء النيابة للقوات التي تتعامل مع المتظاهرين، بجانب مراجعة كاميرات المراقبة والتأكد من كفاءتها وصلاحيتها، مع إمكانية تركيب كاميرات إضافية في المناطق التي تحتاج إلى ذلك.

وأضاف البيان: "بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها مواكب 21 أكتوبر، أصدرنا بيانًا أكدنا فيه على حق الشعب في التعبير وحرية التظاهر، وواجبه في الرقابة على الحكومة".

وأبان والي الخرطوم أنه قدم تنويرًا لرئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، وأوصى بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة تجاه مدير شرطة محلية شرق النيل وقائد القوة التي كانت في موقع الحدث. وأردف البيان: "قمنا أيضًا بتنوير السيد رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان". لافتًا إلى أن ولاية الخرطوم اجتمعت مع لجان مقاومة الجريف، ولا سبيل للتنازل عن قيم الحرية، والرفض القاطع لأي حلول ذات صبغة أمنية.

اقرأ/ي أيضًا: الشيوعي يدعو إلى حملة جماهيرية قوية لمناهضة التطبيع

وأشار البيان إلى أن لجنة التحقيق انخرطت في مهامها بتنسيق وتعاون تام مع أبناء منطقة الجريف شرق ولجان المقاومة، وقاموا بتقديم كافة أشكال العون الممكن للجنة لأداء مهامها بما يحقق إرساء قيم العدالة.

البيان: متمسكون بالوصول إلى من أطلقوا النار على الموكب 

وشدد البيان على اهتمام ولاية الخرطوم بسيادة حكم القانون وتقديم القتلة إلى سوح القضاء بصورة عاجلة، مضيفًا أن الولاية تتابع الملف مع مجلس الوزراء وقيادة الشرطة للوصول إلى من أطلقوا النار على المواكب وتقديمهم إلى العدالة.

اقرأ/ي أيضًا

"الترا سودان" ينفرد بنشر التقويم الدراسي للعام القادم ومواعيد امتحانات الشهادة

أحزاب في "قحت": لقاءات البرهان كانت "تحصيل حاصل" وبعد أن تم التطبيع