27-أكتوبر-2020

(الحزب الشيوعي السوداني)

دعا الحزب الشيوعي السوداني، إلى تكوين جبهة واسعة لمناهضة تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، متهمًا السلطة الانتقالية بممارسة التضليل تجاه الشعب فيما يتعلق بالتطبيع.

الشيوعي: إسرائيل مخلب قط للقوى الإمبريالية المدعومة من مراكز رأس المال في العالم

ودعا السكرتير العام للحزب الشيوعي‎ السوداني، محمد مختار الخطيب، الشعب السوداني إلى الانتظام في حملة جماهيرية قوية رفضًا للتطبيع مع إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا: وقفة احتجاجية وسط الخرطوم ضد التطبيع وتحذير من دكتاتور جديد في البلاد

وأوضح سكرتير الحزب في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء بالمركز العام للحزب الشيوعي بالخرطوم، أن إسرائيل مخلب قط للقوى الإمبريالية المدعومة من مراكز رأس المال في العالم.

وشدد الخطيب على أن الحزب الشيوعي السوداني متضامن مع المقاومة الفلسطينية وكافة أحرار العالم.

وفي سياق آخر، توقع الخطيب عودة الحرب الأهلية جراء ضعف وثيقة اتفاق السلام الموقعة في جوبا بين الحركات المسلحة والسلطة الانتقالية، وزاد بالقول: "المفاوضات غير دستورية، وانتهت بنتائج غير دستورية". وشدد على أن اتفاقية السلام تهدد السلام نفسه وستقود إلى الحرب.

اقرأ/ي أيضًا: "أضعتُ جسدي".. فن الفقدان وعذوبة الخسارة

من جهته طالب رئيس اللجنة القانونية بالحزب الشيوعي، صالح محمود، وزير العدل نصر الدين عبد الباري بالاعتذار عن تصريحاته الأخيرة، لأنه صادر الآيدلوجيا الفكرية من القوى الوطنية في السودان.

رئيس اللجنة القانونية بالحزب الشيوعي: نطالب رئيس الوزراء ووزير العدل بالاعتذار 

وأضاف محمود خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الثلاثاء: "تحدث رئيس الوزراء عبدالله حمدوك أن التطبيع منفصل عن قائمة الإرهاب، ودون مقدمات أعلن السودان التطبيع مع إسرائيل، لذلك ينبغي على وزير العدل وحمدوك أن يعتذروا للشعب السوداني عن تصريحاتهما".

اقرأ/ي أيضًا

جولة داخل اعتصام الجريف شرق

مريم الصادق: تصريحات وزير العدل تفتقر للمهنية وحيادية حراسة القانون