29-أبريل-2021

من إضراب سابق بالميناء (الترا سودان)

أعلن عمال وموظفو هيئة الموانئ البحرية، اليوم الخميس، الانخراط في إضراب مفتوح عن العمل حتى تحقيق المطالب، إثر قرار هيئة الموانئ البحرية منح إجازات لتسعة من العاملين، دون طلبهم، بجانب تراجع وزارة النقل عن وعودها بتنفيذ مطالب العاملين. 

موظف بالهيئة: وزير النقل تراجع عن مجمل وعوده ونفى وعده بحل الخلافات

واتهم عضو وفد عمال وموظفي هيئة الموانئ البحرية المفوض، أسامة خالد، إدارة الميناء بالعمل على "خروج قيادة عمال وموظفي الميناء عن خط تحقيق مطالب العمال"، وتابع "لن تشغلنا الإجازات التعسفية عن المطالبة بتحقيق المطالب المشروعة".

اقرأ/ي أيضًا: محلل عسكري: ثلاثة أسباب وراء تعليق اتفاق السودان مع روسيا

وفرضت إدارة الموارد البشرية التابعة لهيئة الموانئ البحرية، أمس الأربعاء، إجازات "اعتيادية ومزدوجة" على تسعة من قيادات حراك عمال وموظفي الهيئة، تتراوح بين (25) و(90) يومًا "أثناء عودتهم من مأمورية رسمية لمقابلة وزير النقل بالخرطوم".

الوفد في اجتماعه بوزير النقل (الترا سودان)
وفد عمال وموظفي هيئة الموانئ في اجتماعه بوزير النقل (الترا سودان)

وعلق خالد، في تصريح لـ"الترا سودان" قائلًا "هذا القرار ضريبة عمل عام، وتوقعنا هذا التعامل من الإدارة رغم تعاملنا معها بكل مصداقية".

وأرسلت هيئة الموانئ البحرية وفدًا ضم سبعة من العمال والموظفين بالهيئة، الجمعة الماضية، إلى العاصمة الخرطوم، لمتابعة إجراءات تعديل لائحة شروط الخدمة للعاملين بالهيئة، وإعادة تفعيل المادة التاسعة باللائحة المتعلقة بمنح المِنح وحوافز العُطلات والأعياد الرسمية.

واستنكر خالد تراجع وزير النقل عن وعوده بتحقيق المطالب خلال لقائه الثاني بالوفد المفوض، الثلاثاء الماضي، بالخرطوم، وأضاف"الوزير تراجع عن مجمل وعوده ونفى وعده بحل الخلافات". وتابع "رفض وزير النقل التفاوض في ظل غياب النقابة".

وفي وقت سابق، الأحد الماضي، اجتمع وفد من العاملين بهيئة الموانئ البحرية مع وزير النقل المهندس ميرغني موسى حمد، بالخرطوم لمناقشة مطالب العاملين، بناءً على مخرجات تفاوض عمال وموظفي هيئة الموانئ البحرية مع إدارة الهيئة. 

وفد هيئة الموانئ في اجتماعه بوزير النقل (الترا سودان)
وفد عمال وموظفي هيئة الموانئ في اجتماعه بوزير النقل (الترا سودان)

وُتشير مصادر مُطلعة، أن وزير النقل "اعتبر المطالب المرفوعة حقوق مشروعة للعمال، ووعد برفع مذكرة عاجلة لمجلس الوزراء لتحقيقها على وجه السرعة" وتابعت المصادر "تم الاتفاق على رفع نسبة طبيعة العمل في الأجور إلى (65)% بدلًا عن (40)%". 

اقرأ/ي أيضًا: وقفة احتجاجية لمواطني منطقة "قصة إنجمت" بأمانة حكومة جنوب دارفور

في السياق، شدد تجمع عمال وموظفي هيئة الموانئ البحرية، على رفضه التام لقرار إدارة هيئة الموانئ البحرية، فيما أعلن عن دخوله في مشاورات للتصدي للقرار وفق "ما يتوافق عليه العاملون". 

تجمع  عمال وموظفي هيئة الموانئ البحرية: قرار الإدارة محاولة لإسكات من يطالب بحقوق العاملين المشروعة

وأضاف التجمع في تصريح صحفي، اطلع عليه "الترا سودان": "لقد تابعنا ما صدر من إدارة هيئة الموانئ البحرية اليوم بإصدار إجازات إجبارية في حق بعض العمال والموظفين الذين قادوا وتصدوا لمطالب مشروعة للعمال، وعبر آليات العمل الديمقراطي والنضال السلمي".

واعتبر التجمع، قرار إدارة هيئة الموانئ البحرية "محاولة لإسكات من يطالب بحقوق العاملين المشروعة". 

اقرأ/ي أيضًا

تحضيرات لمشروعي التعداد السكاني والتعداد الزراعي بالسودان

إزالة التمكين تتوعد محطات المياه في الخرطوم بقرارات كبيرة