05-مايو-2021

تتزايد الأصوات المطالبة بتبعية الطيران المدني لجهة مدنية بدلًا عن وزارة الدفاع (سونا)

أعلنت اللجنة التمهيدية لتنسيقية قطاع الطيران عن دخولها في إضراب عن العمل يوم السبت المقبل، مؤكدة أن الإضراب سيعطل العمل بمطار الخرطوم ويدفع لإلغاء جميع الرحلات الجوية، مشيرةً إلى أن الإضراب سوف يستمر ليوم واحد فقط.

عضو اللجنة التمهدية لتنسيقية قطاع الطيران: أبلغنا جميع شركات خطوط الطيران بالتوقف عن العمل يوم السبت

وقالت عضو اللجنة التمهيدية لتنسيقية قطاع الطيران مي عروة لـ"الترا سودان"، إنهم في القطاع دفعوا بعدد من المذكرات التي تحتوي على ستة مطالب، وصفتها بـ"العادلة"، إلى مجلس الوزراء، والأخير لم يستجيب ولم يرد على أيٍ من المذكرات المدفوعة له.

اقرأ/ي أيضًا: سلال رمضانية للكوادر الصحية من منظمة قطر الخيرية

وأفادت مي، أن مطالبهم المدفوعة لمجلس الوزراء تتضمن تبعية قطاع الطيران إلى جهة مدنية بدلًا عن وزارة الدفاع، وتعديل إجراءات الرقابة، وهيكلة قطاع الطيران، وتوحيد وتحسين شروط الخدمة.

وكشفت عضو اللجنة التمهيدية، عن تبليغهم جميع الشركات الخطوط بتنفيذ إضراب عن العمل، والذي يترتب عليه إيقاف جميع الرحلات السفرية الداخلية والخارجية، لافتةً إلى أن لجوؤهم للتصعيد بإضراب جاء عقب فشل السلطات في الاستجابة لمطالبهم، أو حتى الجلوس معهم لتوضيح وجهات النظر بشأن المطالب.

اقرأ/ي أيضًا: إصابات جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا في سنار

وأكد مي، أن الإضراب سوف ينفذ يوم السبت المقبل ويستمر لمدة يوم واحد، وحال لم تستجب الحكومة للمطالب عقب تنفيذ الإضراب سوف تقوم اللجنة بإعلان تمديد فترة الإضراب حتى تستجيب السلطات، ونبهت إلى أن إضرابهم سوف يوقف العمل بمطار الخرطوم ويشل حركة لاسيما الإيرادات المالية التي تعود لوزارة المالية.

خبراء: السيطرة على الطيران المدني بواسطة جسم عسكري يجلعه مخالفًا للاتفاقيات والمعاهدات والبروتكولات الدولية

وساد مؤخرًا جدل كثيف بشأن تبعية قطاع الطيران المدني لجهة حكومة مدنية بدلًا عن وزارة الدفاع، وطالب خبراء بضرورة تبعية القطاع إلى وزارة النقل باعتبارها إحدى الجهات المسؤولة عن النقل بالبلاد، مشيرين إلى أن السيطرة على الطيران المدني بواسطة جسم عسكري يجلعه مخالفًا للاتفاقيات والمعاهدات والبروتكولات الدولية، كما تفقده امتيازات كثيرة بسبب تبعيته لوزارة الدفاع.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس يونيتامس يتوجه إلى جوبا هذا الأسبوع للقاء "الحلو" والوساطة

شكاوى من ضعف الشبكة وشركة زين تؤكد وجود مشاكل بقطاع الاتصالات