رئيس يونيتامس يتوجه إلى جوبا هذا الأسبوع للقاء

رئيس يونيتامس يتوجه إلى جوبا هذا الأسبوع للقاء "الحلو" والوساطة

أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، أن رئيس البعثة فولكر بيرتس سيغادر إلى جوبا هذا الأسبوع قبل الجولة القادمة بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال برئاسة عبدالعزيز الحلو في عاصمة جنوب السودان.

مجلس الأمن الدولي اعترف بدور وساطة جنوب السودان في عملية السلام 

وأشارت البعثة في تصريح صحفي إلى أن بيرتس سيلتقي بفريق الوساطة من جنوب السودان والحركة الشعبية شمال ومحاورين آخرين.

اقرأ/ي أيضًا: سد النهضة.. تجريب المجرّب وملامح تدخُل دولي جديد

وذكر بيرتس بحسب التصريح الصحفي، أنه يقدِّر دور الوساطة الجنوب-سودانية لتحقيق السلام الشامل في السودان، وتم الاعتراف بدور الوساطة في مجلس الأمن الدولي في القرار (2524).

 وأثني بيرتس على دور الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال جناح الحلو لالتزامهم على النحو الَمنصوص عليه في إعلان المبادئ الموقع في آذار/مارس الماضي.

رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس
رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس

وأضاف: "يحدوني الأمل أن تشجع الأطراف المتغيبة عن هذه المرحلة للمشاركة بحسن نية مع السلطات السودانية لتسريع التسوية السلمية".

وأردف: "يجب معالجة جذور الأزمة وتشكيل حكومة انتقالية أكثر تمثيلًا في السودان تعكس تطلعات الثورة الشعبية".

وتوقع المستشار السابق لشؤون السلام بمجلس الوزراء، جمعة كندة في حديث لـ"الترا سودان"، أن تتمكن محادثات السلام بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال برئاسة الحلو، من إحداث اختراق ملموس.

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس الإريتري إسياس أفورقي يصل الخرطوم في زيارة رسمية تستغرق يومين

وأضاف كندة: "تأتي هذه الجولة في ظل تغييرات كثيرة في المشهد السياسي لكن الأطراف التي تقود حاليًا عملية التفاوض من السيادة ومجلس الوزراء أكثر تناغمًا".

جمعة كندة: الأطراف التي تقود حاليًا عملية التفاوض من السيادة ومجلس الوزراء أكثر تناغمًا الآن

وشدد بيرتس، على أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان ملتزمة بدعم التفاوض وتنفيذ اتفاق جوبا والاتفاقيات المستقبلية ودفع الانتقال السياسي في السودان وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2524).

اقرأ/ي أيضًا

إصابات جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا في سنار

سلال رمضانية للكوادر الصحية من منظمة قطر الخيرية