28-يونيو-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

قالت شبكة أطباء السودان، أمس الخميس، إن الدعم السريع قامت بتصفية مدير مستشفى الحصاحيصا الطبيب فاروق يحيى أمام زوجته وأطفاله.

نددت شبكة أطباء السودان بالحادثة وقالت إنها مواصلة لسجل قوات الدعم السريع في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين العزل

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الشبكة عبر منصتها على موقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الحادث التي وصفته بالشنيع، يعتبر جزءًا من الاغتيالات الممنهجة التي تمارسها الدعم السريع على الكوادر الطبية والمواطنين الأبرياء في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وانزلقت ولاية الجزيرة إلى دائرة الولايات المتضررة بالحرب منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، وذلك بعد مناوشات بين الجيش والدعم السريع كانت انطلاقتها في مناطق طرفية بالولاية، وتسيطر الدعم السريع على أجزاء واسعة من الجزيرة بعد انسحاب قوة من الجيش من جسر حنتوب المؤدي إلى مدينة ود مدني عاصمة الولاية.

ونددت شبكة أطباء السودان بالحادثة والتي تمثل استمرار لسجل قوات الدعم السريع في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين العزل، حد قولها.

وتتهم الدعم السريع بارتكاب انتهاكات جسيمة في حق المواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها بحسب تقارير موثوقة، بما فيها ولاية الجزيرة، وفي آذار/مارس المنصرم، نفذت الكوادر الطبية في مستشفى الحصاحيصا، إضرابًا عن العمل  لمدة ثلاثة أيام على خلفية تعرض إحدى الممرضات العاملات في المشفى إلى حادثة اغتصاب من قبل أحد أفراد قوات الدعم السريع.

وارتكبت هذه القوات عددًا من المجازر الشنيعة في حق المواطنين بالجزيرة، وفي الخامس من حزيران/يونيو الجاري، نفذت هجومًا بالأسلحة الثقيلة والخفيفة على قرية "ود النورة" الواقعة بمحلية 24 القرشي، بقوة قوامها ما يزيد عن الـ (24) عربة قتالية، راح ضحيتها نحو (120) مواطن، ولاقت هذه الحادثة تنديدًا عالميًا ومحليًا واسعًا، خاصة وأن القرية خالية من المظاهر العسكرية.