17-يناير-2021

مستشفى الأبيض التعليمي (الترا سودان)

شكا المدير الطبي لمركز العزل الخاص بمرضى فيروس كورونا بمستشفى الأبيض التعليمي، د. عمار فايز، من نقص الكوادر الطبية في المركز بجانب عدم توفر غرف للعناية المكثفة.

المدير الطبي: المركز يحتاج لعشرة أطباء و عشرة ممرضين، ولا توجد لدينا عناية مكثفة

وقال فايز في تصريحه لـ"الترا سودان"، إن الحوجة الفعلية بالمركز تتمثل في (10) ممرضين و(10) أطباء عموميين.

اقرأ/ي أيضًا: استمرار الهجمات المسلحة في الجنينة وسقوط "دانة" في مكتب حكومي

مؤكدًا على عدم وجود غرف للعناية المكثفة بالمركز، وأضاف: "لم يتم تفعيل غرف العناية المركزة، نسبة لعدم وجود مكان لها، بجانب عدم توفر الأدوية الخاصة بها، إضافة لعدم وجود كوادر مدربة لتشغيل الغرف".

منبهًا إلى أن المركز عبارة عن عنابر لعزل المرضى دون غرفة عناية مكثفة.

وأشار المدير الطبي إلى إيجاد حل لمشكلة نقص الأوكسجين في الوقت الحالي عقب تعاقد وزارة الصحة مع شركة لتوفيره بالولاية، ومضى قائلًا: "كانت أكبر مشكلة تواجهنا تتمثل في نقص الأوكسجين، والسبب يعود للتعاقد مع شركة الهواء السائل في الخرطوم، ما يضطرنا للاستلام والترحيل من الخرطوم، لذا واجهتنا مشاكل عديدة، ولكن الآن تم حل المشكلة إلى حد ما".

وكشف د. فايز عن سعيهم لافتتاح عنابر جديدة لاستقبال المرضى عقب تزايد أعداد المصابين وعدم استيعاب الجناح المخصص لعزل المرضى بالمستشفى.

اقرأ/ي أيضًا: تحديد موعد استئناف الدراسة بجامعة الجزيرة

وقال إن هناك تزايد ملحوظ في عدد المصابين في الآونة الأخيرة، لجهة بلوغ التردد اليومي لسبع حالات جديدة، بجانب عدد من الإصابات يفضل أصحابها العزل المنزلي على المستشفى.

عمار فايز: (70)% من المصابين بالفيروس من خارج الولاية و(50)% من مصابي الفيروس من غرب كردفان

وأوضح بأن (70)% من جملة الإصابات من خارج الولاية، فيما تمثل الإصابات في ولاية غرب كردفان (50)% و تتوزع باقي الإصابات بين ولاية جنوب كردفان وشرق دارفور.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة الأطباء: عشرات القتلى والجرحى في أحداث الجنينة

تسييرية عمال مياه الخرطوم: لم نتسلم قرار حل اللجنة وندعو لوقفة احتجاجية