17-يناير-2021

نزح الآلاف من معسكر كريدنق للنازحين على خلفية الأحداث (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور، في بيان لها بخصوص أحداث الأمس بمدينة الجنينة حاضرة الولاية، أن الأحداث خلفت (48) قتيلًا و(97) جريحًا، بحسب الاحصائيات الأولية، وتوقعت اللجنة ازدياد أعداد القتلى والجرحى.

 ناشدت اللجنة الكوادر الطبية والصحية بأن تكون على استعداد للحضور متى ما توفرت وسائل نقل آمنة

وأكدت اللجنة أن الكوادر الطبية بالولاية تبذل جهدًا كبيرًا في تقديم الرعاية الطبية للجرحى والمصابين في ظل صعوبة بالغة في الحركة ونقص في كوادر التخدير والتحضير والتمريض.

اقرأ/ي أيضًا: تسييرية عمال مياه الخرطوم: لم نتسلم قرار حل اللجنة وندعو لوقفة احتجاجية

وقالت اللجنة في بيانها إنها كانت قد وجهت منذ صباح الأمس نداءً عاجلًا لحكومة الولاية من أجل تأمين المرافق الصحية وتوفير وسائل نقل مصحوبة بقوات نظامية من أجل نقل الكوادر الطبية والكوادر المساعدة إلى المؤسسات العلاجية الحكومية والخاصة والوصول إلى الجرحى العالقين في مناطق الاشتباكات وكذلك توصيل الإمدادات الطبية إلى المرافق التي تؤوي الجرحى. ولكن كانت الاستجابة متأخرة ودون مستوى الحوجة، فما زالت العديد من الحالات التي تحتاج إلى عمليات جراحية عاجلة قيد الانتظار في مستشفى الجنينة التعليمي ومجمع السلطان تاج الدين والسلاح الطبي ومستوصف النسيم وذلك بسبب النقص الحاد في الكوادر، على حد قول البيان.

وأوضحت اللجنة أنه وبناءً على ما سبق، بأنها تكرر النداء للحكومة بالإسراع في توفير وسائل نقل مصحوبة بقوات أمنية ووضعها تحت تصرف إدارة مستشفى الجنينة التعليمي لتقوم بدورها بنقل كوادرها وتوزيعهم على المرافق الصحية المختلفة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. 

اقرأ/ي أيضًا: الهادي إدريس وحجر يقدمان تنويرًا حول السلام لقيادات مدينة الكومة بشمال دارفور

كما ناشدت اللجنة الكوادر الطبية والصحية بأن تكون على استعداد للحضور متى ما توفرت وسائل نقل آمنة.

كانت اندلعت اشتباكات قبلية بالأسلحة النارية في المدينة إثر جريمة قتل

وكانت اندلعت اشتباكات قبلية بالأسلحة النارية في المدينة إثر جريمة قتل، وأعلنت حكومة الولاية حالة الطوارئ وحظر التجوال الشامل، وفوض حاكم الولاية القوات النظامية باستخدام القوة اللازمة للسيطرة على الأوضاع في المدينة.

اقرأ/ي أيضًا

تدشين آليات مناولة حديثة بميناء بورتسودان

اجتماع وزاري إقليمي بدعوة أمريكية وحضور إسرائيلي