07-يناير-2021

مستشفى الأبيض التعليمي (الترا سودان)

تمكن "الترا سودان" من اختراق أسوار مركز العزل الطبي بمستشفى الأبيض التعليمي لمصابي فيروس كورونا، والدخول إليه، ومعايشة واقع المرضى.

"الترا سودان" يرصد تزايد  نسب الإصابة بالفيروس داخل  مركز للعزل

ورصد المحرر خلال مدة تواجده بالمركز الذي يقبع داخل المستشفى، والتي استمرت لأكثر من ثلاثة أيام، تزايد أعداد المرضى بصورة ملفتة للغاية بجانب ارتفاع أعداد الوفيات التي تصل لنحو ثلاثة أشخاص في اليوم الواحد، ولاحظ المحرر ضعف التوعية بجانب تساهل بعض مرافقي المرضى والدخول دون كمامة حتى لمركز العزل، بجانب التعامل مع مخالطيهم من الزوار والمرضى الأخرين ومرافقيهم في الأقسام الأخرى، كالحوادث والباطنية والجراحة، دون أي احترازات طبية.

اقرأ/ي أيضًا: تجميد العمل بالمقترحات المطروحة للمناهج الجديدة

وفي جولة ميدانية لـ"الترا سودان"، لاحظ اكتظاظ المرضى داخل الغرف الخاصة، ما أدى لحجز أكثر من مريض داخل الغرفة الواحدة، فيما حذر أحد الأطباء فضل حجب اسمه، من خطورة وضع أكثر من مريض داخل الغرفة الواحدة، وأضاف: "وضع شخصين مشتبه فيهم بالإصابة بالفيروس في نفس الغرفة يمثل خطورة بالغة عليهم، أحيانًا يشتبه في أحد المرضى، وعقب الفحوصات تظهر النتائج سلبية وحال وضعه مع مشتبه آخر مصاب بالفيروس سيؤدي تواجدهما مع بعضهما البعض لانتقال العدوى".

ودعا الطبيب الجهات المسؤولة عن مركز العزل؛ للابتعاد عن وضع أكثر من مريض داخل الغرفة الواحدة.

وقال عبدالمنان شريف، وهو أحد مرافقي المرضى بمركز العزل، لـ"الترا سودان"، إن المركز يحتاج للمزيد من الاهتمام، ولكن رغم  الخدمات المتواضعة فيه إلا أنه يحل إشكالية كبيرة لمرضى كوفيد-19.

مركز العزل داخل مستشفى الأبيض
مركز العزل داخل مستشفى الأبيض

مؤكدًا على أن المركز لا توجد به غرفة للعناية المركزة، داعيًا الجهات الحكومية للإسراع في توفير غرف للعناية بالمركز مع تزايد نسب الإصابة، ومضى بالقول: "المركز بوضعه الحالي لا يستوعب عدد المصابين اليومي، وصباح هذا اليوم لاحظنا افتراش عدد من المرضى للأرض داخل المركز".

وأشار شريف، إلى مجانية تقديم كافة الخدمات بما فيها الدواء مجانًا للمرضى بمركز العزل، وأردف: "قبل حضوري للمركز اضطررت للذهاب لمستشفى الضمان بحثًا عن خدمة طبية أفضل؛ إلا أنني فوجئت بأن تكلفة استبقاء المريض ليوم واحد تكلف (100) ألف جنيه، ويشترطون استلام المريض مقابل الإيفاء المسبق بمبلغ (500) ألف جنيه لمدة أسبوع فقط".

في ذات السياق قالت سميرة برعي، وهي مرافقة لأحد مصابي كورونا، لـ"الترا سودان": "نشكر الحكومة بولاية شمال كردفان على تقديم الخدمات المجانية لمصابي كورونا، لكني ومنذ قدومي لاحظت وجود نقص في الكوادر الطبية التي تقدم الخدمة للمرضى، وأضافت: "قضينا حتى هذا اليوم مدة أسبوع كاملة بمركز العزل، وعايشنا نقصًا في الكوادر إلا أن الموجودين منهم يعملون فوق طاقتهم لتغطية جميع المرضى".

وشكت برعي من عدم وفرة غاز الأوكسجين، وطالبت الحكومة بالإسراع في حل مشكلة الغاز لأهميته للمرضى.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يوقع رسميًا "اتفاقيات أبراهام" للتطبيع مع دولة الاحتلال

وزير الطاقة: المالية اضطرت إلى زيادة تعرفة الكهرباء