21-يناير-2024
مواطنون نازحون من منازلهم جراء الحرب

(Getty)

نزح أكثر من (19) ألف شخص خلال الأسبوع الماضي في السودان، وذلك في ظل استمرار المعارك الضارية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في تحديث للوضع في السودان، اليوم الأحد، إن عدد النازحين في السودان ارتفع بنحو (19,600) خلال الأسبوع الماضي.

بلغ عدد النازحين داخل السودان وخارجه حوالي (7.6) مليون شخص منذ اندلاع القتال

وبلغ بذلك عدد النازحين داخل السودان وخارجه حوالي (7.6) مليون شخص منذ اندلاع القتال في 15 نيسان/أبريل 2023.

وأشار التقرير الذي اطلع عليه "الترا سودان" إلى أن أكثر من (13) ألف شخص قتلوا وجُرح (26) ألف آخرين منذ نيسان/أبريل 2023.

كما أبلغ عن أكثر من (9,700) حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، بما في ذلك (269) حالة وفاة مرتبطة بها، حتى 16 كانون الثاني/يناير 2024.

واستعرت المعارك الضارية بين الجيش والدعم السريع في العاصمة الخرطوم خلال الأسبوع الماضي، حيث دخلت الحرب في مدينة أم درمان مرحلة "الحرب المتحركة" بتقدم طفيف للجيش في محاور أم درمان القديمة وسوق أم درمان.

ونشرت القوات المسلحة مقاطع تظهر عمليات تمشيط وتأمين لممتلكات المواطنين بمناطق في أم درمان قالت إنها استردتها من الدعم السريع.

في جنوبي مدينة الخرطوم استخدم الجيش المسيرات لقصف تجمعات الدعم السريع، قائلًا إنه يتفادى إصابة الأعيان المدنية والممتلكات الخاصة.

وبحسب تقرير المكتب الأممي يمثل الأطفال حوالي نصف النازحين. مشيرًا إلى أن السودان الآن هو البلد الذي يضم أكبر عدد من النازحين وأكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم.

بانر الترا سودان