30-أغسطس-2021

الاتحاد العام لنقابات عمال السودان - أرشيفية (مواقع التواصل)

حذر الخبير في الحركة النقابية محجوب منوفلي، من دخول السودان القوائم الدولية السوداء فيما يتعلق بوضع النقابات وتأخير تكوين نقابات عمالية من القواعد.

منذ عامين تتسلم لجان التسيير النقابات العمالية وسط شكوك قوية بتأخير قانون النقابات 

ومنذ العام 2019 أصدرت لجنة إزالة التمكين قرارًا بحل النقابات التي تركها النظام البائد، وأُصدر قرار بتكوين لجان تسيير من أعضاء من قوى الثورة في مسعى لسد الفراغ النقابي.

اقرأ/ي أيضًا: هل ستساعد السكك الحديدية السودان في العودة لمساره الصحيح؟

وفي الشهر الماضي أصدرت وزارة العمل مشروع قانون النقابات الذي تعرض لانتقادات من خبراء نقابيين وجهات سياسية، وما زال المشروع معطلًا وينتظر المصادقة عليه بين مجلسي السيادة والوزراء.

وذكر منوفلي في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن السودان يلعب بالنار عندما يعطل النقابات لأنه يقترب من القائمة السوداء وفق معايير المجتمع الدولي، مشيرًا إلى أن الحكومة هي التي تمثل البلاد في المحافل المعنية والاتحادات العمالية في المنطقة العربية والإفريقية ودول العالم لعدم حصول لجان التسيير على الاعتراف الدولي.

وأشار منوفلي إلى أن من رحبوا بالقرارات التي أصدرتها لجنة التفكيك بحل النقابات وتكوين لجان تسيير صُدموا بالفراغ النقابي الذي تسببت به، مضيفًا أن السودان سيكون في وضع لا يحسد عليه مع اقتراب أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فيما يتعلق بوضع النقابات العمالية.

اقرأ/ي أيضًا: هل ستساعد السكك الحديدية السودان في العودة لمساره الصحيح؟

ولم يستبعد منوفلي إعادة المنظمات المعنية بالعمال في المنطقة العربية والإفريقية، رئيس اتحاد العمال السابق يوسف عبدالكريم الذي ينتمي إلى المؤتمر الوطني المحلول لأنه في نظر المجتمع الدولي جاء وفق النظم المتبعة.

منوفلي: المخاوف التي تثيرها بعض الأطراف بعودة عناصر النظام المباد غير حقيقية

ورجح منوفلي عدم المصادقة على مشروع قانون النقابات في الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء، موضحًا أن المخاوف التي تثيرها بعض الأطراف بعودة عناصر النظام المباد غير حقيقية.

وأردف: "نحن حريصون على وحدة الحركة النقابية، لكن يجب تهيئة البيئة الداخلية لتكوين نقابات تعبر عن العمال حتى يحدث تحول ديمقراطي ملموس".

اقرأ/ي أيضًا

تنظيمات صحفية تشكل لجنة مشتركة لانتخاب نقابة للصحفيين في نوفمبر المقبل

مجلس رعاية الطفولة بكوستي ينظم ورشة تنويرية حول زواج القاصرات