تنظيمات صحفية تشكل لجنة مشتركة لانتخاب نقابة للصحفيين في نوفمبر المقبل

تنظيمات صحفية تشكل لجنة مشتركة لانتخاب نقابة للصحفيين في نوفمبر المقبل

(صحيفة العرب)

أعلنت تنظيمات صحفية، عن تجاوز خلافاتها السابقة التي أفضت لواقع منقسم في الوسط الصحفي، والاتفاق على الشروع فورًا في تحقيق تطلعات الصحفيين بإنجاز نقابة حرة ديمقراطية والامتناع عن أي تراشق أو تصعيد إعلامي متبادل، وتشكيل لجنة مشتركة ترتب لانتخاب نقابة للصحفيين في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

تنظيمات صحفية تتفق على تشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون للنقابة وميثاق وسجل صحفي

وشكلت ثلاثة تنظيمات بحسب بيان مشترك صادر عنها، تحصل "الترا سودان" على نسخة منه، لجنة مشتركة من التنظيمات من (15) صحفيًا بتمثيل متساوٍ لتقوم بإعداد مشروع قانون نقابة الصحفيين السودانيين، ومشروع ميثاق الشرف الصحفي، والسجل الصحفي.

اقرأ/ي أيضًا: انخفاض منسوب نهر النيل الرئيسي والعطبراوي بمحطة عطبرة

وأوضح البيان، أن اللجنة المشتركة تقوم بوضع مصفوفة لإنجاز تكليفاتها خلال (30) يومًا كحد أقصى، يتبعها فتح السجل والطعون لمدة (15) يومًا، على أن تتم الدعوة للجمعية العمومية للنقابة، خلال (15) يومًا من فتح باب الطعون (أي 60 يومًا) من تاريخ أوّل اجتماع للّجنة المشتركة، والذى حدد في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل.

وأعلن البيان، عن تكوين لجنة فرعية مشتركة للبت في ملف اللجنة التسييرية للاتحاد، في مدة أسبوع، قابلة للتمديد لأسبوع آخر من تاريخ أوّل اجتماع للجنة، وشدد الاجتماع على أهميّة وضرورة العمل المشترك في الوسط الصحفي لتنوير القاعدة الصحفية بأهمية وحدة الرؤى بين الأجسام الصحفية الملتزمة ببرنامج ثورة كانون الأول/ديسمبر المجيدة، عن طريق تطوير فعاليات العمل المشتركة من بيانات وندوات ومؤتمرات وورش مشتركة.

وبحسب البيان، التقى ممثلون وممثلات عن عن التنظيمات، وهي: لجنة استعادة نقابة الصحفيين السودانيين، ومنصة التأسيس لنقابة الصحفيين، واللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين، بناءً على مبادرة من الصحفي فيصل الباقر ميسر الحوار والاجتماعات التي توصل فيها الأطراف إلى اتفاق.

اقرأ/ي أيضًا 

أمجد فريد: حمدوك مطالب بقرارات تنفيذية دون انتظار المبادرة

لجنة المفقودين ترفض اتهامات هيئة الطب العدلي وتتوقع تصحيح الإجراءات في المشارح