26-نوفمبر-2020

قبة المهدي (Wikimedia)

بدأ صباح اليوم الخميس في قبة المهدي بمدينة أم درمان في العاصمة الخرطوم، تجهيز قبر الراحل الصادق المهدي الذي سيصل جثمانه من الإمارات إلى الخرطوم في السادسة من صباح غدٍ الجمعة برفقة أبنائه مريم وبشرى.

مراسم تشييع رسمية بمطار الخرطوم بمشاركة مسؤولين في الدولة 

ووضعت عائلته وحزب الأمة وطائفة الأنصار استعدادات كبيرة لتجهيز مقبرة الراحل شرق مقابر الأئمة الأربعة لطائفة الأنصار وهم الإمام المهدي الكبير والإمام عبد الرحمن والإمام الصديق والإمام الهادي.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة المفقودين: لم نبدأ عملية نبش المقابر ولن نسمح بتدخل جهات حكومية

ورغم الإجراءات المتوقعة باتخاذ تدابير صحية لتفادي فيروس كورونا وقصر التشييع على مجموعة قليلة من آل المهدي ومسؤولي الدولة وقيادات الحزب، لكن جرت توقعات باستقبال جماهير الحزب وطائفة الأنصار التي تحركت من بعض الولايات للمشاركة في التشييع.

وأعلن القيادي في حزب الأمة عبد المطلب الختيم في تصريح لـ"الترا سودان"، أن جثمان الراحل الصادق المهدي آخر رئيس وزراء منتخب في السودان، سيصل في الساعة السادسة مساءً ويدفن الساعة التاسعة صباحًا في مقابر قبة المهدي.

قبة المهدي

وأضاف: "سيتحرك الجثمان من مطار الخرطوم إلى منزل آل المهدي بأم درمان ومن هناك سيتم نقله إلى قبة المهدي ليدفن هناك".

وتوقع الختيم مشاركة جماهيرية واسعة لمراسم دفن الراحل الصادق المهدي إمام طائفة الأنصار ورئيس حزب الأمة القومي نسبة لشعبيته الواسعة وسط السودانيين وجماهير الحزب، على الرغم من أن هيئة الأنصار ناشدت الجميع بعدم المشاركة نسبة للتدابير الصحية لتفادي فيروس كورونا.

ونعى حزب الأمة الصادق المهدي في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وذلك بعد نقله للخارج لتلقي العلاج من فيروس كورونا، حيث أعلن إصابته في أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وغادر إلى الإمارات في 5 تشرين الثاني/نوفمبر على متن طائرة خاصة.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة التحقيق في فض الاعتصام: لجأنا للاتحاد الإفريقي لكنه فشل في مساعدتنا

وقال عبد المطلب الختيم: "غالبًا سيكون التشييع من مطار الخرطوم عبر كبري  المك نمر إلى الخرطوم بحري ومن ثم إلى كبري شمبات وصولًا إلى منزل آل المهدي ومن هناك إلى قبة المهدي".

مقترحات بعبور موكب التشييع بشوارع الخرطوم للسماح لمحبيه بوداعه 

وتابع: "هناك مقترحات للتشييع في بعض الشوارع بالخرطوم حتى يتمكن محبوه وأنصاره والشعب السوداني من إلقاء نظرة الوداع عليه". وأردف: "ستقام مراسم تشييع رسمية بمشاركة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك في مطار الخرطوم، باعتباره آخر رئيس وزراء منتخب في السودان".

اقرأ/ي أيضًا

قطر الخيرية تقدم مساعدات إنسانية للاجئين الإثيوبيين في السودان

الأمم المتحدة: الحرب الإثيوبية قد تدفع 200 ألف لاجئ إلى السودان الأشهر المقبلة