26-نوفمبر-2020

نبيل أديب (حكايات)

كشف رئيس لجنة التحقيق المستقلة في انتهاكات الثالث من حزيران/يونيو 2019، بمحيط القيادة العامة والولايات، د. نبيل أديب، عن لجوء لجنته للاتحاد الإفريقي للاستعانة بخبرات فنية تساعد في عملية التحقيق.

نبيل أديب: الاتحاد الإفريقي أبلغنا بعدم قدرته على المساعدة

وقال نبيل أديب، إن الاتحاد الإفريقي أبلغهم بعدم قدرته على المساعدة، لأن ما يطلبونه غير متوفر لدى الاتحاد، معلنًا عن بدء رئيس الوزراء عبدالله حمدوك إجراء اتصالات مع جهات دولية لتوفير المعينات الفنية التي طلبتها اللجنة، مشيرًا إلى أن ما توصلت إليه اللجنة عبر مراحل التحقيق يعتبر أرضية صلبة لتحديد الجهات التي ارتكبت جرائم.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يعلن الحداد على روح الإمام الصادق المهدي

وأوضح رئيس اللجنة في تصريح لـ"الترا سودان"، بأنهم أخطروا رئيس الوزراء بفشل المحاولات مع الاتحاد الإفريقي لتوفير الخبرات الفنية اللازمة، وذلك للتواصل مع جهات أخرى توفر الاحتياجات اللازمة، لأن التفويض الممنوح للجنة بموجب الوثيقة الدستورية يسمح لها بالاستعانة الإقليمية، مؤكدًا بأن رئيس الوزراء بدأ بإجراء اتصالات دولية لطلب خبرات فنية تستعين بها اللجنة بشأن التحقيق، وقال أن طلب الاستعانة الدولية ليس خرقًا للوثيقة الدستورية، وأضاف: "الوثيقة تتحدث عن الاستعانة بالاتحاد الإفريقي، لكن الأشياء التي نطلبها غير متوفرة لديهم، كما لا أعتقد بأن الوثيقة لديها ما يمنع من الاستعانة.. نحن لا نعمل شيء إلا بموافقة رئيس الوزراء".

ورفض أديب الإفصاح عن الخبرات الفنية التي تطلبها اللجنة من الاتحاد الإفريقي وتتجه للاستعانة الدولية بشأنها، لكنه عاد قائلًا: "منها فحص لأشياء معينة واختبارات فنية خاصة بالتحقيق، ولا أريد أن أدخل في التفاصيل ولكن هذا ما نحتاجه، ولا نعرف من يوجد لديه تلك الإمكانيات لأنها ليست في أيدينا".

وقال إن اللجنة الآن دخلت في المرحلة الأخيرة بعد الانتهاء من مرحلة الإدلاء بالبينات، والمرحلة الثانية التي تمثلت في الاستماع لشخصيات استدعتها اللجنة لأنه قد تكون لديها معلومات، ووصلت اللجنة للمرحلة الأخيرة من عملها، فيها أدركت ما تريد ومع من تحقق، وأضاف: "لا أستطيع أن نحدد مدة للنهاية، لأن التحقيق يصعب تحديد زمن الختام فيه"، مشيرًا إلى أنه ينتظر تقرير النيابة العامة حول المقابر الجماعية، والتي رجحت بأن تتبع لأحداث فض الاعتصام، وتابع: "لذلك لا أستطيع أن أحدد وقتًا لتسليم التقرير النهائي، وبقدر ما تحتاج من وقت سوف نمنحها، هذا واجبي وعملي، ولن أستعجل، ولا أترك مسألة إلا بعد دراستها وفحصها".

اقرأ/ي أيضًا: لجنة المفقودين: لم نبدأ عملية نبش المقابر ولن نسمح بتدخل جهات حكومية

وكانت وكالات محلية، أمس الأربعاء، إن رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، تلقى تقريرًا دوريًا جديدًا من اللجنة المستقلة للتحقيق في انتهاكات الثالث من حزيران/يونيو 2019، بمحيط القيادة العامة والولايات، متضمنًا ملامح وإضاءات عامة حول عمل اللجنة والجهود التي بذلتها خلال الفترة الماضية والصعوبات والمعوقات التي واجهت عملها، حيث قدَّمت بعض التوصيات لاستكمال هذا العمل وصولًا للتقرير النهائي وقراراته. 

شرع رئيس الوزراء في الترتيب للاتصال بالجهات المعنية على المستوى الإقليمي

وأشارت وكالة السودان للأنباء، إنه بحسب التقرير الذي قدمته اللجنة لرئيس الوزراء؛ شرع الأخير في الترتيب للاتصال فورًا وبصورة رسمية، بالجهات المعنية على المستوى الإقليمي، وذلك من أجل تذليل مثل هذا النوع من المعوقات التي تفوق القدرات الوطنية.

اقرأ/ي أيضًا

قيادي بالحرية والتغيير: تغييرات كبيرة في الشق المدني بمجلس السيادة

لجنة إزالة التمكين تؤكد حرصها على استمرار الشركات والمشاريع المستردة