16-أغسطس-2020

خراف سودانية (الوطن)

ألترا سودان - فريق التحرير

أعادت السلطات السعودية اليوم الأحد باخرة ماشية تحمل عشرة آلاف و(500) رأس من الضأن، وطالبت الهيئة التنظيمية للمصدرين بحل لجنة البواخر التي اتهاموها بالتسبب في عودة صادر الماشية والتبعية للنظام البائد.

تاجر ماشية: نشكو من تعنت لجنة البواخر التى أصبحت تنظر إلى مصلحتها الشخصية دون مصلحة البلاد وأجبرت المصدرين ببواخر غير صالحة

وحسب وكالة السودان للأنباء، أوضح رئيس وكلاء المصدرين حميد أحمد، أن لجنة البواخر هي السبب الرئيسي في إعاقة الصاد، مطالبًا بحلها فورًا، منوهًا إلى أنه من حق المصدرين أن يختار الباخرة التي تنقل مواشيه، وأضاف: "الباخرة تأخذ من أي رأس (20) سنتًا لصالحها بغير وجه حق".

اقرأ/ي أيضًا: الأمطار والسيول تجتاح محلية النهود وانهيار مئات المنازل والمحلات

وشن وكيل الأعمال الطريفي صالح أحمد، هجومًا عنيفًا على لجنة البواخر، ووصفها بـ"الظالمة"، بجانب أنها تجبر المواشي على المكوث في المحجر أكثر من (15) يومًا في ظل جو ساخن، وعدم توفر المياه.

وقال وكيل أعمال تجارة الماشية بشير عشي: "نشكو من تعنت لجنة البواخر التى أصبحت تنظر إلى مصلحتها الشخصية دون مصلحة البلاد وأجبرت المصدرين على استخدام بواخر غير صالحة، بدليل دخول باخرة تسمى الفهد وقام المحجر برفضها باعتبارها غير مطابقة للمواصفات".

وتساءل صاحب الماشية التي ارجعت سليمان محمد صالح عن السبب، رغم أن مناعة الماشية كانت أكثر من (80)% وعندما وصلت إلى ميناء جدة انخفضت إلى أقل من (30)%، وأرجع التاجر السبب إلى لجنة تنظيم البواخر والتي هي أكبر معوق للصادر، معلنًا مطالبته بحلها فورًا.

وطالب عددًا من المصدرين بحل لجنة تنظيم البواخر التي كونها النظام البائد -على حد تعبيرهم- وأصبحت تعمل لمصلحتها الشخصية بغض النظر عن مصلحة البلاد أو إنسياب الصادر بصورة صحيحة.

اقرأ/ي أيضًا

الخارجية: الإجراءات الأميركية الأخيرة تشير لمغادرة السودان قائمة الإرهاب

رئيس الوزراء يؤكد على مجانية التعليم ضمن أهداف التنمية المستدامة للحكومة