16-أغسطس-2020

كشفت محلية النهود بولاية غرب كردفان، عن إحصائيات رسمية للأضرار التي خلفتها الأمطار خلال الأسبوع المنصرم.

إدارة الشؤون الاجتماعية في المحلية تقر بعدم توفر مواد إيواء للمتضررين خاصةً الخيام والمشمعات، مؤكدةً على أن الأضرار كبيرة

وقالت مدير الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية والثقافية بالمحلية رقية جحا لـ"ألترا سودان"، إن الأمطار والسيول التي هطلت الأسبوع الماضي خلفت أضرارًا كبيرة، خاصةً في قرية الكبرا شمال النهود وداخل أحياء المدينة.

اقرأ/ي أيضًا: الخارجية: الإجراءات الأميركية الأخيرة تشير لمغادرة السودان قائمة الإرهاب

وأشارت إلى أن الأمطار خلفت أضرارًا كبيرة تمثلت في ضرر لـ(425) منزلًا، منها (96) انهارت انهيارًا كليًا و(118) تضررت بشكلٍ جزئي، إضافةً لانهيار كلي لـ(28) مقهى ومطعم، بجانب (20) متجر ومطحنتين، كما تلف نحو (30) فدان زراعة جراء جرف السيول في قرية الكبرا.

قرية الكبرا
آثار الأمطار والسيول بقرية الكبرا

وأضافت جحا أن مدينة النهود بلغ الانهيار الكلي فيها للمنازل (56) منزلًا والأضرار الجزئية (155) منزلًا داخل أحياء مدينة النهود.

وأقرت مدير الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية بالمحلية، بعدم توفر معينات لتقديمها كمساعدات لإيواء المتضررين وأضافت: "لا توجد لدينا خيام ولا حتى مشمعات لإيواء المتضررين، ولم تصلنا مساعدات إنسانية من المركز وكل المتضررين الآن في العراء".

وفي ذات السياق، وصف المدير التنفيذي لمحلية النهود مبارك رحمة الله في حديثه لـ"ألترا سودان"، الأضرار بالكبيرة، وذلك بسبب اجتياح المياه وغمرها للمنازل ما أدى لوفاة شاب يبلغ من العمر (17) عامًا جراء سقوط أحد المنازل عليه في حي أم القرى.

الدمار بقرية الكبرا
الدمار بقرية الكبرا

مؤكدًا على أن الأمطار الأخيرة أدت لخروج مركز التأمين الصحي من الخدمة تمامًا، بجانب تسبب الأمطار في توقف عنبر الأطفال ونقلهم للعنابر الأخرى داخل مستشفى النهود التعليمي، إضافةً لتضرر السجن جزئيًا.

إلى ذلك شكى أحد المتضررين في قرية الكبرا شمال مدينة النهود، المواطن محمد علي حسين بكلاي، من عدم كفاية مواد الإيواء التي تم توزيعها لبعض المتضررين، مؤكدًا على لجوء المتضررين للمدارس للاحتماء من الأمطار التي ظلت تهطل بكثافة.

غمرت المياه وهدمت عددًا كبيرًا من المنازل والمحلات بقرية الكبرا
غمرت المياه وهدمت عددًا كبيرًا من المنازل والمحلات بقرية الكبرا

مشيرًا إلى أن نفرة شعبية انتظمت المنطقة والقرى المجاورة من خلال جمع التبرعات للمساهمة في تقليل معاناة ضحايا السيول التي تسببت في أضرار كبيرة في القرية.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس الوزراء يؤكد على مجانية التعليم ضمن أهداف التنمية المستدامة للحكومة

مستشار رئيس الوزراء يهدد بملاحقة ناشري الأكاذيب والشائعات ضده