28-نوفمبر-2022
انتشار لحمى الضنك بعدد من ولايات السودان (UN)

الترا سودان | فريق التحرير

كشفت ولاية شمال دارفور، عن رصد ارتفاع في حالات الإصابة بالملاريا بمدينة الفاشر، وانخفاض في المحليات الأخرى.

ووصف المدير العام لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور د. محمد إدريس دليل، الارتفاع في عدد الحالات بمدينة الفاشر بأنه "طفيف"، مشيرًا إلى انخفاض المعدلات في المحليات الأخرى بالولاية.

(7941) حالة إصابة بالملاريا في ولاية شمال دارفور من بينها حالة وفاة واحدة حدثت بمستشفى الفاشر

وبحسب اللجنة الفنية للطوارئ الصحية بالولاية، بلغت حالات الإصابة بالملاريا في الأسبوع المرصود (7941) حالة إصابة، من بينها حالة وفاة واحدة حدثت بمستشفى الفاشر.

وناقش الاجتماع الدوري للجنة الفنية للطوارئ الصحية التابعة لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور اليوم بقاعة الوزارة برئاسة المدير العام د. محمد إدريس دليل، تقرير الأسبوع، والذي أظهر عدم تسجيل  أي حالات إصابة جديدة بحمى الضنك وجدري القرود والتهاب الكبد الوبائي وسط المجتمع خلال الفترة التي شملها التقرير.

وتشهد العديد من ولايات السودان انتشارًا لحمى الضنك النزفية، حيث ظهرت في الفترة الماضية في مناطق لم تعهدها من قبل، بالأخص في دارفور الكبرى وكردفان.

وقالت مدير إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة رحاب إبراهيم محمدين، إن إجمالي حالات الاشتباه بحمى الضنك منذ ظهوره في الثاني عشر من أيلول/سبتمبر الماضي  وحتى السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري قد بلغت (875) حالة اشتباه منها (469) حالة مؤكدة معمليًا، وقد تماثلت منها (454) حالة للشفاء، وتوفيت منها ثلاث حالات، فيما بلغ عدد الحالات بمركز العزل (12) حالة.

https://t.me/ultrasudan

وأشارت التقارير بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء، إلى استمرار أنشطة التقصي والاستجابة السريعة لمتابعة المناطق التي تسجل حالات الإصابة،  بجانب استمرار أنشطة مكافحة نواقل الأمراض من خلال التفتيش المنزلي وإزالة أماكن توالد البعوض، بالإضافة إلى أنشطة التوعية الصحية ومعالجة الحالات. 

وشددت اللجنة  الفنية للطوارئ الصحية على ضرورة تفعيل الأوامر المحلية حيال رفض بعض الأفراد لتنفيذ التوجيهات الصحية بمعالجة أماكن توالد البعوض، خاصة في أزيار السبيل والكمائن وأحواض المياه بالمؤسسات العامة.