28-فبراير-2022

(UN)

الترا سودان | فريق التحرير

نشرت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، اليوم الاثنين، تقريرها التلخيصي لعملية المشاورات السودانية - السودانية التي بدأتها الشهر الماضي لعودة العملية السياسية في البلاد.

وأشارت البعثة إلى أن أهم نتائج التقرير، أنّه على الرغم من الاختلاف في الآراء، كشفت المشاورات إلى أن هناك عدّة مجالات للتوافق.

يونيتامس: الغرض من المشاورات هو دعم حل سوداني للخروج من الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد

وقالت في ملخصها، إن التقرير قد يخيب آمال الذين يتوقعون حل الأزمة السياسية في البلاد من قبل الأمم المتحدة، وأكدت أن الغرض من المشاورات هو دعم حل سوداني للخروج من الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ استيلاء الجيش على السلطة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأعلنت البعثة في بيان لها بمناسبة نشر التقرير، أنه سيساعد في صياغة وتصميم المرحلة التالية من العملية للخروج من المأزق السياسي الحالي.

وقدّم التقرير المنشور في (40) صفحة، ملخصًا للآراء وآفاق التقارب والاختلاف التي استمعت إليها البعثة خلال (110) اجتماعًا تشاوريًا مع أكثر من (800) مشارك، قالت إن ثلثهم من النساء من مختلف أنحاء السودان. بالإضافة إلى الآراء والحلول المطروحة في أكثر من (80) مقترحًا مكتوبًا استلمته البعثة.

وتناول التقرير الآراء التي استمعت إليها البعثة حول القضايا الملحة في الأزمة السياسية السودانية، مثل العلاقة بين المدنيين والعسكريين، مجلس السيادة، السلطات التنفيذية، والمجلس التشريعي. إضافة إلى وضع اتفاق جوبا للسلام، إصلاح القطاع الأمني، حقوق المرأة ومشاركتها، العدالة الانتقالية، صناعة الدستور، والانتخابات.

وأكد البيان أنه ليس للأمم المتحدة موقف تجاه وجهات النظر والآراء التي استمعت إليها، لكنها ستساعد على خوض المراحل التالية من العملية السياسية.

اقرأ/ي أيضًا: المحتجون في الخرطوم يصلون القصر الجمهوري وملاحقات أمنية وسط الأحياء

وأشار البيان إلى أن انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، شكلّ انتكاسة كبيرة بالنسبة لتحقيق الأهداف المرجوّة خلال الفترة الانتقالية في السودان.

قالت البعثة إنها تأمل أن يتمكن السودانيون من إعادة مسار الانتقال وتحقيق التحول المدني والديمقراطي

وقالت بعثة يونيتامس إنها تأمل أن يتمكن السودانيون من إعادة مسار الانتقال وتحقيق التحول المدني والديمقراطي، وذلك عبر الاستفادة من تجارب الماضي والتركيز على المستقبل.

يذكر أن البعثة كانت قد ألغت مؤتمرًا صحفيًا كان من المقرر له أن يقام أمس الأحد بشكل مفاجئ دون تقديم أسباب، وقدم مسؤول الإعلام في البعثة فادي القاضي اعتذارا مقتضبًا للصحفيين عن قيام المؤتمر.

اقرأ/ي أيضًا

لجان المقاومة بالخرطوم تطرح ميثاق "سلطة الشعب" للتداول والنقاش

استقرار الأوضاع في حقول النفط بغرب كردفان عقب عمليات تخريب