08-يناير-2022

(UN)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس"، فولكر بيرتس، عن بدء مشاورات أولية لعملية سياسية بين الأطراف السودانية  تتولى الأمم المتحدة تيسيرها.

وقال بيان لبيرتس إن العملية "تهدف إلى دعم أصحاب المصلحة السودانيين للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية الحالية والاتفاق على مسار مستدام للتقدم نحو الديمقراطية والسلام".

أعرب بيرتس عن قلقه الشديد من أن يؤدي الانسداد السياسي الراهن إلى الانزلاق بالبلاد نحو المزيد من عدم الاستقرار

وأشار البيان إلى أنه في الوقت الذي واجهت فيه الفترة الانتقالية عقبات كبيرة أثرت بشدة على البلاد منذ الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021؛ إلا أن العنف المتكرر ضد المتظاهرين السلميين عقب الانقلاب لم يسهم سوى في تعميق انعدام الثقة بين كافة الأحزاب السياسية في السودان، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع مغلق لمجلس الأمن لمناقشة الأوضاع في السودان

 وأعرب الممثل الخاص للأمين العام فولكر بيرتس، عن قلقه الشديد من أن يؤدي الانسداد السياسي الراهن إلى الانزلاق بالبلاد نحو المزيد من عدم الاستقرار وإهدار المكاسب السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تحققت منذ قيام الثورة، وأضاف: "لم تنجح كل التدابير التي تم اتخاذها حتى الآن في استعادة مسار التحول الذي يحقق تطلعات الشعب السوداني". 

وأوضح البيان أن العملية التي تطلقها الأمم المتحدة ستكون شاملة للجميع وستتم دعوة كافة أصحاب المصلحة الرئيسيين من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة، للمشاركة في العملية السياسية التي تتولى الأمم المتحدة تيسيرها.

وقال إن البعثة تعول على التعاون التام والمشاركة الكاملة لجميع أصحاب المصلحة السودانيين للمساهمة في نجاح هذه العملية، وجدد التزام الأمم المتحدة بدعم تحقيق تطلعات الشعب السوداني في "الحرية والسلام والعدالة".

اقرأ/ي أيضًا: صقور الجديان في أمم أفريقيا.. مياه كثيرة مرّت تحت الجسر

وترفع قطاعات واسعة من الشعب السوداني والتنظيمات السياسية في قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، شعارات ترفض الشراكة مع المكون العسكري أو أي مساومة أو تفاوض معه، وتحمله مسؤولية الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر المنصرم، وسقوط ما يفوق (60) شهيدًا وعشرات الجرحى والمصابين، في قمع الاحتجاجات الرافضة للانقلاب.

دعمت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي عملية حوار سوداني داخلي تيسره الأمم البعثة

وتم إنشاء بعثة يونيتامس بموجب قرار مجلس الأمن (2524/2020) استجابة لطلب من رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك في شباط/فبراير 2020 لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان بحسب قانون البعثة، وكانت دول الترويكا والاتحاد الأوروبي قد أشاروا في بيانات سابقة لدعمهم لعملية حوار سوداني داخلي تيسره الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا

هجرة الطلاب السودانيين المتزايدة إلى مصر.. ما هي الأسباب؟

مباحثات بين عضو مجلس السيادة ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي