02-أغسطس-2021

الطريق المعروف باسم "شريان الشمال" يربط العاصمة بالحدود السودانية المصرية مرورًا بالولاية الشمالية (مواقع التواصل)

نفذ العشرات من الناشطين، وقفة احتجاجية أمام مبنى الهيئة القومية للطرق والجسور في الخرطوم اليوم الاثنين للمطالبة بصيانة الطريق القومي الرابط بين الولاية الشمالية والعاصمة على خلفية مقتل أكثر من (40) شخصًا في حوادث مرورية خلال فترة عيد الأضحى، بحسب إحصائيات صادرة من شرطة المرور بالولاية الشمالية.

تسليم مذكرة لهيئة الطرق والجسور أبرز مطالبها صيانة الطريق ومنع الشاحنات القادمة من مصر من الأحمال الثقيلة

والطريق القومي الرابط بين الخرطوم والولاية الشمالية حتى الحدود المصرية، هو طريق حيوي يستخدم لنقل السلع بين البلدين عقب توسع التجارة الحدودية في الخمسة أعوام الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا: تفكيك التمكين بكرري لـ"الترا سودان": محلية كرري بؤرة فساد للنظام البائد

وافتتح الطريق رسميًا في العام 2014 عقب إنشاء معبر أرقين الحدودى بمدينة وادي حلفا أقصى شمال السودان، وانتعشت التجارة الحدودية لكن منفذو الوقفة الاحتجاجية طلبوا من هيئة الطرق والجسور مراقبة الشاحنات الناقلة للسلع بين السودان ومصر لأنها تلحق أضرارًا بالطريق بسبب الحمولة الزائدة، والتحايل على سلطات المعابر.

وقالت خادم الله عبدالرزاق التي شاركت في الوقفة الاحتجاجية ضمن مواطني الولاية الشمالية الذين نظموا الوقفة لـ"الترا سودان"، إن المحتجين سلموا مذكرة إلى مسؤول بالهيئة القومية للطرق والجسور، حيث احتوت المذكرة على مطالب أساسية أبرزها صيانة الطريق ومنع الشاحنات القادمة من مصر من الأحمال الثقيلة.

وأوضحت عبدالرزاق أن الطريق أصبح رديئًا للغاية، ويعرض مستخدميه إلى مخاطر شبه يومية في ظل انعدام الرقابة الرسمية وعدم التزام الشاحنات بالحمولة المنصوص عليها في استخدام الطرق البرية.

وأشارت خادم عبدالرزاق إلى أن مستخدمي الطريق من الآليات التابعة للمشاريع الزراعية في الولاية الشمالية لهم دور في رداءة الطريق، مضيفة أن المذكرة طلبت بتخصيص أموال من هذه الجهات لصيانة الطريق.

واتهمت خادم الله عبدالرزاق الحكومة الانتقالية بالتقاعس عن صيانة الطريق رغم أنها تجني ملايين الجنيهات من الشاحنة الواحدة يوميًا.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة الفيضان تتوقع أن تصل الخرطوم لمناسيب الفيضان غدًا

وأردفت: "المذكرة أمهلت الحكومة شهرًا واحدًا من تاريخ تسلم المذكرة للبدء في صيانة الطريق، وإذا لم تنفذ المطالب سنضطر إلى اغلاق الطريق من مدينة الدبة حتى وادي حلفا بوضع المتاريس، لأنه لا يمكن استخدام طريق يؤدي إلى الموت يوميًا".

ناشطة: الشاحنات القادمة من مصر تتحايل على المعابر بالمرور عبر شارع كريمة وكبري السليم حتى تتفادى نقاط كشف الحمولة الزائدة

وذكرت عبد الرازق أن الشاحنات القادمة من مصر تتحايل على المعابر بالمرور عبر شارع كريمة وكبري السليم حتى تتفادى نقاط كشف الحمولة الزائدة، ولفتت إلى أن المذكرة طلبت بوضع سيارات إسعاف على طول الطريق لأن أغلب المصابين في الحوادث المرورية التي وقعت في الطريق في عيد الأضحى لم تتوفر لهم الإسعافات.

وقالت إن الطريق مليء بالمطبات والحفر وتمدد الرمال، ولم يخضع للصيانة منذ سنوات، وظل يستخدم يوميًا بشكل مكثف في نقل السلع بين مصر والسودان، إلى جانب حركة الباصات السفرية بين البلدين.

اقرأ/ي أيضًا

العمامرة يتلقى الموافقة للتوسط بين الخرطوم وأديس أبابا حول سد النهضة والحدود

لجان المقاومة تطالب بحماية الشهود في قضايا شهداء الثورة