01-أغسطس-2021

رئيس الوزراء ووزير الخارجية الجزائري (إعلام مجلس الوزراء)

ذكر مسؤول دبلوماسي من وزارة الخارجية السودانية، أن وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة موفد الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، عرض وساطة الجزائر بين السودان وإثيوبيا في أزمتي الحدود وسد النهضة، وتلقى موافقة مبدئية من قادة البلدين.

زار وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة الخرطوم والتقى رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء ووزيرة الخارجية

وزار وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة الخرطوم أمس السبت، والتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، ووزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي.

اقرأ/ي أيضًا: لجان المقاومة تطالب بحماية الشهود في قضايا شهداء الثورة

وأكد مسؤول دبلوماسي بوزارة الخارجية لـ"الترا سودان" مشترطًا حجب اسمه لأنه غير مخول له بالتصريح، أن وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة أبلغ قادة السودان أن بلاده بصدد إطلاق وساطة بين السودان وإثيوبيا فيما يتعلق بأزمة سد النهضة والنزاع الحدودي بين السودان وإثيوبيا في منطقة الفشقة الحدودية شرقي البلاد.

وأوضح المسؤول الدبلوماسي أن وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة زار أديس أبابا قبل وصوله إلى الخرطوم، وعرض الوساطة على إثيوبيا التي وافقت مبدئيًا على ذلك.

وحول موقف مصر من الوساطة الجزائرية بين السودان وإثيوبيا؛ أعلن المسؤول الدبلوماسي أن الجزائر لم تتطرق إلى ذلك، وأن الخرطوم تركز على انشغالاتها المباشرة في أزمة سد النهضة.

وأضاف: "ربما تأتي نتائج ايجابية من الوساطة الجزائرية بين السودان وإثيوبيا، خاصة في الأزمة الحدودية، بالتالي لا علاقة لمصر بهذه القضية".

اقرأ/ي أيضًا: سوداني يفوز بجائزة المعهد الأفريقي لزمالة أفريقيا العالمية للترجمة

وأشار المسؤول الدبلوماسي إلى أن وزير الخارجية الجزائري تعهد بالعمل على تفعيل الوساطة فورًا عقب تلقيه موافقة الخرطوم وأديس أبابا.

دبلوماسي سوداني: في العادة إثيوبيا كانت ترفض المبادرات، لكنها وافقت على المبادرة الجزائرية لأنها تعاني من مشاكل داخلية

وتابع: "في العادة إثيوبيا كانت ترفض المبادرات، لكنها وافقت على المبادرة الجزائرية لأنها تعاني من مشاكل داخلية بسبب الحرب في إقليم تيغراي، لذلك لا تود توسيع جبهة التوترات".

اقرأ/ي أيضًا

مقتل 18 وإصابة 64 شخصًا بغرب كردفان.. و"راش" تُحذر من خطورة الوضع الأمني

والي غرب كردفان يؤكد هدوء الأوضاع الأمنية ويطالب بتسريع إعلان ترسيم الحدود